بحث #كامل عن المعسكرات في #الخدمة الاجتماعية
#المعسكرات في الخدمة الاجتماعية
المقــدمــة
إن المعسكرات أداة هامة في خدمة الجماعة لها جاذبية أكثر من أي أداة أخرى ربما لوجود برامج متنوعة ، وطبيعة الحياة الجماعية للمشتركين في مواقف مختلفة ، وهذا يؤثر بالتالي في خلق القدرة على التكيف مع مجتمعهم المحلي وتنميته ، كما تهدف إلى إتاحة الفرصة لغرس صفات النظام والطاعة في الشباب ، والاعتماد على النفس والثقة بها وتحمل المسئولية المجتمعية . ( 13 ،ص 56 )
ولهذا يجب علي أخصائي الجماعة أن يساعد الشباب المشتركين بالمعسكر علي الاهتمام بتنمية مجتمعاتهم المحلية ، وهو قد ينجح في ذلك إذا أدرك أن الأعضاء ينظرون إليه باعتباره مصدرا للقوة لهم ، وإذا قام بعملية المساعدة لتحقيق هدف مزدوج هو اكتساب الأعضاء القدرة علي القيام بمسئولياتهم الجماعية ، وفي نفس الوقت القدرة علي التعامل مع البيئة حيث تعطى اكبر دعم لنمو الخبرات الجماعية .
واعتمد الباحث في دراسته علي الأسس التي يقوم عليها النموذج التنموي في طريقة خدمة الجماعة في إبراز دور جماعات الشباب المشتركين بالمعسكر في تنمية مجتمعهم المحلي ، إذ يري أصحاب هذا النموذج أن الأفراد يكتسبون مقدرة متزايدة علي القيام بوظائفهم ومسئولياتهم الاجتماعية خلال أنواع معينه من الخبرات الجماعية التي تتوفر عندما يكون للجماعة هدف مشترك ، أي هدف يشارك جميع الأعضاء في تحقيقه ، ويصبح الهدف الأساسي لطريقة خدمة الجماعة هو تنمية قدرة الجماعة علي السعي لتحقيق هذا الهدف المشترك ، وخلال سعي الجماعة لتحقيق ذلك ينمو الأعضاء اجتماعيا ويتساندون فيما بينهم لتحقيق النمو المشترك ، ويقوم أخصائي الجماعة بالاتصال الإنساني بجميع أعضاء الجماعة مما يساعد الأعضاء على مشاركة أكثر في تحقيق الهدف الجماعي المشترك ، وتصبح الجماعة الوسط الذي يتم فيه التفاعل الجماعي ، ومع توالي واضطراد هذه العملية تصبح الجماعة أكثر مقدرة على توجيه نفسها بنفسها ، الأمر الذي يكسبها القدرة الفعالة على المشاركة في أمور مجتمعها الذي تعيش فيه.
أولا : مفهوم المعسكرات :
يعرف المعسكر: " بأنه كل مكان مجهز بالأدوات والمهمات ومستوفي للاشتراطات الصحية والإمكانيات التي تجعله صالحا لأغراض محددة عن طريق ممارسة أنواع النشاط المنتظم تحت إشراف قيادة مهنية متخصصة " (3، ص 53)
وقد عرفت المعسكرات:" بأنها خبرة تعاونية ابتكارية تعليمية لحياة الجماعة في الخلاء كي تهيئ الفرصة لتنمية الصفات الاجتماعية والعقلية والبدنية والروحية ، وذلك من خلال الخبرات المختلفة تحت إشراف قادة مدربين "(3 ، ص 54)
كما عرفت المعسكرات : " هي ممارسة أوجه نشاط جماعية في حياة خلوية يكتسب فيها الفرد خبرات جماعية من خلال اشتراكه في أوجه نشاط برامج المعسكرات ذات الطابع التربوي والترويحي "( 25، ص 116)
المفهوم الإجرائي للمعسكر :
1- يهدف المعسكر إلى تحقيق هدف مشترك بين المشتركين هو تنمية المجتمع المحلي .
2- وهو عبارة عن لقاء منظم بين الشباب والمشتركين .
3- المشتركين من الشباب بالمعسكر تربطه روابط ومقاصد محددة ومشتركة لتنمية
مجتمعهم المحلي .
4-تمارس ببرنامج المعسكر أنشطة مختلفة بين الأعضاء من خلال برنامج يومي .
5-ينمي برنامج المعسكر بالشباب الولاء والانتماء المجتمعي .
6-يبرز برنامج المعسكر أهمية العمل الجماعي والتعاون والمشاركة بين الشباب
لتحقيق الهدف المشترك لتنمية مجتمعهم المحلي .
7 -يشرف على تنفيذ برنامج المعسكر عادة لجان أو قيادات شبابية لتحقيق
الهدف المنشود .
مفهوم الشباب
3- مفهوم الشباب الريفي :
تعرف مرحلة الشباب بأنها حالة نفسية تصاحب مرحلة عمرية معينة يتميز فيها الفرد بالحيوية ، والقدرة علي التعليم والمرونة في العلاقات الإنسانية والقدرة علي تحمل المسئولية (29،ص21)
و يمكن تحديد فترة الشباب بأنها " الفترة التي تبدأ حينما يحاول المجتمع تأهيل الشخص لكي يحتل مكانة اجتماعية ويؤدي دورا في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الفرد من احتلال مكانته وأداء في السياق الاجتماعي . وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي " .
يرجع الاهتمام بفئة الشباب إلى كونه طرفا في أي قضية تتصل بعمليات التغيير والتفاعل الاجتماعي داخل كافة التيارات الاجتماعية في كل المجتمعات الإنسانية .(30،ص 18)
كما يعرف الشباب على أنها مرحلة البحث عن القدوة أو النموذج ، ويجد الشباب هذه النماذج في مجتمعه فيعتبرهم ناجحين بمعايير مجتمعه في حاضره .(31،ص 16)
وفي ضوء التناول السابق لمفهوم مرحلة الشباب ، فأنه يمكن للباحث تحديد ما يقصده بمفهوم الشباب الريفي في الدراسة الحالية على أنه :" تلك الفئة من فئات المجتمع الريفي والتي تمثل مرحلة عمرية يحتل فيها الفرد بالقرية أو بالمجتمع الريفي مكانة اجتماعية ويؤدي دورا واضحا في تنمية المجتمع المحلي من خلال اشتراكهم بالمعسكر وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي بينهم وبالتالي فأن هذه الفئة الأكثر قدرة على تحمل مسئولية استمرار المجتمع وتحقيق أهداف تنمية مجتمعهم المحلي" .
ويمكن تحديد مفهوم الشباب الريفي إجرائيا في الدراسة الحالية كالآتي :
1. من الشباب الريفي الحاصل على مؤهلات متوسطة أو عليا أو فوق الجامعي .
2. أن يتراوح عمره ما بين 18 : 35 فأكثر أي تكون من الفئات القابلة أو القادرة على تنمية المجتمع المحلي وهو ما يعرف بسن قوة العمل .
3. من الشباب العامل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص أو الأعمال الحرفية الأخرى أو من الشباب الذين لم يحصلوا على فرص عمل بعد .
4. الشباب الذي لديه الرغبة في الاشتراك بالمعسكر .
5. من الشباب الأعحرام أو المتزوج أو المطلق أو الأرمل
ثالثا : المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي :-
"رؤية تحليلية "
يتمثل اهتمام المجلس الأعلى للشباب والرياضة كجهاز رئيسي مسئول كأحد الأجهزة المسئولة عن تنمية الشباب ونوووياته التابعة له في كل محافظة من محافظات مصر في إقامة معسكرات علي المستوي القومي والمحلي ، وذلك ضمن أشكال ونماذج الاهتمام بالشباب .
ومن هذه المعسكرات المحلية التي أقيمت بقرية نيدة / مركز أخميم / محافظة سوهاج بالتعاون مع جمعية الشباب للسكان والتنمية.
وذلك بهدف تنمية القرية تحت شعار اخدم بلدك وتنمية المعارف والمهارات والسلوكيات الايجابية لدي شباب القرى للمشاركة الفعالة في تنمية مجتمعهم المحلي ، وهذا من منطلق تدعيم مشاركة المواطنين وتفعيل العمل التطوعي لتنمية القرية ، وهذا وفقا لمبدأ المشاركة الجماعية واستغلال إمكانيات المجتمع المحلي ، ومن هذه الإمكانيات القوي البشرية بالريف المصري "قرية نيدة "
وتعتبر هذه القرية المجال المكاني لهذه الدراسة ، والواقع أن نشا مثل هذه المعسكرات كضرورة لمسايرة العمل التطوعي ، الذي له اثر كبير في تنمية المجتمع المحلي والتي ارتفعت لها الأصوات والنداءات في المحافل المختلفة عن ضرورة هذه التنمية وتوعية الشباب الريفي بمشكلات البيئة ، وانعكاساتها الخطيرة علي حاضر الشباب ومستقبلهم بأهمية مشاركتهم الايجابية في تنمية مجتمعهم ، مما يغرس في الشباب الولاء والانتماء المجتمعي والمسئولية الاجتماعية والمجتمعية لدي الشباب مبنية علي الفهم والاهتمام والمشاركة للمحافظة علي البيئة وتنميتها وفي ضوء ذلك يتم استثارة الشباب نحو هذا الواقع وتحفيزهم نحو المشاركة العاملة لمسايرة المتغيرات البيئية المعاصرة مشاركة مبنية علي الاهتمام والفهم المبصر الواضح لمجتمعهم المحلي ، وبذلك يتضح لنا أن تجربة معسكرات العمل لها دورا بارزا في تنمية المجتمع المحلي وذلك من خلال نوعية الأنشطة التي يوفرها برنامج المعسكر الذي يشمل خدمات متعددة لتنمية المجتمع المحلي والمساهمة في تحقيق المواطنة الصالحة الواعية علي الوجه المرغوب ، بحيث يصبح الشاب المشترك من هذا النوع من المعسكرات ملتزما تلقائيا نحو نفسه ذاتيا من الرقيب الداخلي ، وكذلك من خلال تنمية ولاءه وانتمائه وهذا ينعكس علي التزام الشباب نحو مجتمعهم المحلي ولهذا يبذل قصارى جهده لتنميته ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس مبادرة اخدم بلدكمن منطلق الولاء والانتماء للشباب نحو مجتمعهم .
ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس تحقيق الأهداف الآتية :
(1 ) أهداف المعسكر
1- تنمية المجتمع المحلي بسواعد شباب هذا المجتمع وذلك من خلال :
تنمية المهارات الاجتماعية للشباب ، تنمية معارف جديدة للشباب ، تنمية سلوكيات ايجابية لدى الشباب .
ويتم تحقيق ذلك من خلال
(2) مكونات برنامج المعسكر :-
وهذا البرنامج كأن مقسم إلى ستة أيام ( برنامج يومي ) وكأن يشمل هذا البرنامج اليومي العديد من الفترات وفق محاور البرنامج الرئيس للمعسكر وهذه المحاور تهدف إلي تنمية المجتمع المحلي وهذه المحاور تتمثل في
أ‌- المحور البيئي :- لتقديم الخدمات البيئية .
ب‌- المحور التعليمي :- لتقديم الخدمات التعليمية .
ج- المحور الاجتماعي :- لتقديم الخدمات الاجتماعية .
د- المحور الصحي :- لتقديم الخدمات الصحية .
و- المحور الرياضي :- لتقديم الخدمات الرياضية .
ولهذا تم تقسيم الشباب المشتركين بالمعسكر إلى خمس جماعات كل جماعة 20 عشرون شابا وكل جماعة تهتم بمحور من هذه المحاور ، وكما تم تقسيم الجماعة إلى جماعات صغيرة وهذا من منطلق تقسيم العمل وتحديد دور لكل عضوا بالمعسكر كي يقوم بالدور المنوط به .
ومن الملاحظ أنه تم تقويم لبرنامج كل يوم وهذا للتعرف علي الأعمال التي قامت به كل جماعة والتعرف علي أوجه القصور حتى يتم تلاشيها في اليوم التالي من برنامج المعسكر ، ويعتبر هذا اتجاه ايجابي في البرنامج لأن عملية التقويم تدعم الايجابيات وتعدل السلبيات لتلاشيها ومن ثم يتم تحفيز للشباب المشاركين كي يبذل قصارى جهده كي يظهر بصورة ايجابية بين زملاءه .
- ومن مكونات البرنامج اليومي أنه كأن يقوم الشباب المشتركين بالمعسكر بإقامة حفلة سمر وتعتبر هذا من الأنشطة الاجتماعية بالمعسكر لتدعيم وتنمية العلاقات الاجتماعية بين الشباب وبث الروح الترويحية بين جميع المشاركين .
( 3) الوسائل :-
استخدم برنامج المعسكر العديد من الوسائل لتحقيق أهدافه المنشودة ومن خلال مساعدة أخصائي الجماعة للشباب المشتركين بهذا البرنامج ، ومن هذه الوسائل ( الندوات ، الاجتماعات ، حفلات السمر، المحاضرات ، والكتيبات الصغيرة ، والنشرات ، اللوحات الفنية ).
وهذه الوسائل لها مردود ايجابي على الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك ببرنامج المعسكر لتحقيق أهدافه ، وللأخصائي دور واضح في ذلك .
(4) المستفيدون :وأوجه الاستفادة من برنامج المعسكر عديدة ومنها
1) الشباب المشتركين بالمعسكر : حيث تم من خلال برنامج المعسكر اكتساب فوائد عديدة رجعت للشباب ومنها :
اكتساب مهارات عديدة .
تدعيم الولاء والانتماء للمجتمع المحلي .
اكتساب معارف وسلوكيات ايجابية .
تنمية المشاركة في وضع وتنفيذ برامج تنمية المجتمع المحلي .
2) المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) : حيث تم من خلال برنامج المعسكر تقديم خدمات متنوعة لتنمية المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) ومنها ( الخدمات الاجتماعية ، الخدمات التعليمية ، الخدمات الصحية ، الخدمات البيئية )
3) الأفراد والأهالي بالمجتمع المحلي : وذلك من خلال استثارة الأهالي في المشاركة الفعالة لتنمية المجتمع المحلي وتدعيم هذه المشاركة ومن خلال تعريف الأهالي للتعرف على احتياجاتهم ، ومن خلال إدراك الحاجة للتغيير وتعاون مشاركتهم في أنشطة الجهود الذاتية التطوعية وهذا من منطلق الاستغلال الأمثل لموارد وإمكانيات المجتمع .
5) الجوانب الفنية : قام برنامج المعسكر على الاعتماد على جوانب فنية متعددة ومنها :
يعمل على تحقيقالإشراف الفني : حيث كأن الإشراف الفني للمعسكر أهداف المعسكر حيث تم تقسيم الإشراف الفني على كل جماعة من جماعات الأنشطة لمساعدتهم ومعاونتهم لتحقيق أهداف كل جماعة وتحقيق أهداف المعسكر ككل وتتمثل في 10 أخصائيين اجتماعيين ، 18 إداري وفني تغذية ، 20 عامل ، 8 حرفيين ، 16 متخصصين في شتى التخصصات .
والرياضة وجمعيةالتمويل : اعتمد تمويل المعسكر على جهاز الشباب الشباب للسكان والتنمية ( تمويل مشترك ) وتقدر ميزانية المعسكر بعشرة آلاف جنيها ، وهذه الميزانية لم تكفي أوجه أنشطة البرنامج وتم الاستعانة ببعض التبرعات التطوعية من بعض أهالي الخير بالقرية .
بجهاز الكمبيوترالكمبيوتر : تم الاستعانة والفيديو في تسجيل هذه التجربة الفريدة وعرضها على المسئولين بجهاز الشباب والرياضة وجمعية الشباب للسكان والتنمية لدخول مسابقة على مستوى الجمهورية .
ويرى الباحث أن المعسكر قد استخدم وسائل حديثة في التسجيل الذي يعتبر مرجع للخبرات والتجارب القادمة .
(6) العائد : كأن العائد ايجابيا في هذا المعسكر حيث حقق المعسكر الأهداف المنشودة من إقامته.
وقد حصل نادي التطوع بمركز شباب نيدة / محافظة سوهاج على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تنمية القرية المصرية وتم تكريم الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك الجهاز الوظيفي للمعسكر من قبل السيد الوزير اللواء محافظ سوهاج الذي حضر الحفل الختامي للمعسكر بمجتمع البحث وهذا يعتبر تدعيم من السلطة التنفيذية للمحافظة على هذه الجهود البناءة لخدمة مجتمعنا المحلي وبل القومي وتأسيسا على ذلك يكون الباحث قد وصل إلى حقيقة هامة ، وهي أن المعسكرات أداة هامة في طريقة خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
وهذا ما سوف يتضح في نتائج تحليل استمارة الاستبيان لهذه الدراسة .
أهداف الدراسة :
1. محاولة التعرف على طبيعة الدور التنموي للمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي.
2. محاولة التعرف على طبيعة الدور الذي يقوم به أخصائي الجماعة في مساعدة الشباب المشتركين في المعسكرات في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
3. محاولة التعرف على الفوائد التي تعود على الشباب من خلال اشتراكهم بالمعسكرات لتنمية المجتمع المحلي.
4. محاولة تحديد الأساليب التي يمكن أن يستخدمها أخصائي الجماعة لمساعدة الشباب المشتركين بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
5. محاولة تحديد المعوقات التي تعوق برنامج المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
6. محاولة التوصل إلى مجموعة من المقترحات يمكن أن تدعم برنامج المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلى .
تساؤلات الدراسة :
1) كيف تساهم المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
2) كيف يساهم أخصائي الجماعة الشباب المشتركين بالمعسكرات في مساعدتهم لتنمية المجتمع المحلي ؟
3) ما الفوائد التي تعود على الشباب من خلال اشتراكهم بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
4) ما هي الأساليب التي يستخدمها أخصائي الجماعة بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
5) ما المعوقات التي تعوق برنامج المعسكرات كأداة تنمية المجتمع المحلي ؟
6) ما المقترحات التي تدعم برنامج المعسكرات كأداة لتنمية المجتمع المحلي ؟
الإجراءات المنهجية للدراسة
أولا: نوع الدراسة :
هذه الدراسة هي من نوع الدراسات الوصفية التحليلية التي تتضمن دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الناس أو مجموعة من الأوضاع والأحداث .
حيث تعتبر البحوث الصفية الخطوة الأولى نحو تحقيق الفهم الصحيح للواقع ومن خلال هذه البحوث تتمكن من الإحاطة بكل أبعاد هذا الواقع ومن ثم يمكن العمل على تطوير أو تغيير هذا الواقع (32 ،ص 142)
ثانيا : المنهج المستخدم :
يشير المنهج المستخدم إلى الطريقة التي يلتزم بها الباحث في دراسته للمشكلة موضوع البحث لاكتشاف الحقيقة .
وتعتمد هذه الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة المسح الشامل باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة حيث يعتبر احد نماذج البحث الوصفي .
ثالثا : أدوات الدراسة :
استخدم الباحث استمارة استبيان قام بإعدادها وفقا للخطوات العلمية المتبعة في إعداد مثل هذه الأدوات، وقد راعى الباحث أن تشتمل هذه الاستمارة على كل التساؤلات التي تقيس كل أوجه الاستفادة من برنامج المعسكر ، وأوجه نشاطه المختلفة في تنمية المجتمع المحلي .
وقد قام الباحث بعرضها على مجموعة من السادة الأساتذة المحكمين في الخدمة الاجتماعية وذلك كي يضمن فيها توافر الصدق الظاهري ، وبعد ذلك قام أيضا باختبار ثبات الاستمارة ، واستخدم فيها طريقة إعادة الاختبار ، فقد قام بتطبيق الاستمارة على خمسين شاب ثم قام بإعادة تطبيق الاستمارة بعد فاصل زمني خمسة عشر يوما وكان معامل الارتباط 0.86 وهو يشير إلى ثبات الاستمارة بدرجة عالية .
2- الاستعانة بالأساليب الإحصائية : استعان الباحث بمجموعة من المقاييس الإحصائية منها مقاييس النسب البسيطة ، والمتوسط الحسابي والأوزان الترجيحية .
رابعا : مجالات الدراسة :
ا- المجال المكاني
ب- المجال البشري : جميع الشباب المشتركين بالمعسكر
ج- المجال الزمني : وهي فترة جمع البيانات وتنفيذ برنامج المعسكر
الدراسات العربية والأجنبية المتصلة بالمعسكرات ومن هذه الدراسات :
دراسة عبد المنعم أبو حشيش 1996م
حيث أسفرت نتائج دراسته بأن معسكر التدريب العقلي خلال برنامج ثقافي استطاع أن يقوم بالتوعية من خلال عمل ايجابي بناء أنعكس على تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي نحو بيئتهم لتأثير التوعية في اهتماماتهم وفهمهم واشتراكهم في تناول تحديات العصر أثناء حياتهم المعسكرية وهذا يرجع إلى أنشطة البرنامج الموجهة لتنمية الاتجاهات الايجابية في نفوسهم والتأثير في تنمية المسئولية الاجتماعية من خلال ربط الشباب بقضايا بيئتهم وتغيير اتجاهات الشباب وإكسابهم القيمة الايجابية وارتبطت فرديا مع طبيعة الأنشطة الايجابية والتي كأن يحتويها البرنامج الثقافي لمعسكر التدريب العقلي .( 17 ،ص 392 )
وفي دراسة أماني البيومي درويش 1990
و أسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها دور واضح في إكساب الطلاب العديد من مهارات العمل مع الجماعات و منها مهارة القيادة ، ومهارة تنمية التفاعل الجماعي ، مهارة تقدير مشاعر الآخرين ، مهارة التسجيل ، مهارة في إعداد و تنظيم المعسكرات.
كما استخلصت نتائج الدراسة أن الصعوبات الخاصة بريادة الجماعات بالمعسكرات تتمثل في عدم تفهم الرائد لخصائص المرحلة العمرية للطلاب، يلي ذلك قلة خبرة الرواد، ثم عدم تفهم الرائد لدوره، و أخيرا عدم تحديد دور واضح لرائد الجماعة. (18، ص 228 )
وفي دراسة عبد المسيح سمعان 1988م
حيث توصلت نتائج هذه الدراسة على أن المعسكرات تهتم بدور فعال في تحقيق التربية البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى المواطنين ، حتى يمكن أن يساهموا مساهمة أكثر فاعلية في مواجهة المشكلات البيئية التي تفاقمت في الآونة الأخيرة بشكل يشكل خطرا على مستقبل الإنسان .(19 ، ص 189)
دراسة جمال شحاتة حبيب 1992
وأسفرت نتائج الدراسة حول أهمية المعسكرات والتي أوضحت أن المعسكرات التدريبية تلعب دورا هاما في إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية خاصة إذا روعي فيها العوامل والشروط التي تجعلها أكثر فاعلية في عملية الإعداد .(20، ص 226)
دراسة هيام على حامد 1996
وأوضحت نتائج الدراسة بأن المعسكرات التدريبية لها دور بارز في إكساب طلاب الخدمة الاجتماعية العديد من المهارات الاجتماعية والخبرات والمعارف كما أوضحت بأن الأخصائي الاجتماعي يقوم بالعديد من الأدوار التي تسهم مساهمة فعالة في مساعدة الطلاب على إكساب العديد من المهارات وتنمية القيادة الاجتماعية (21، ص 198)
ومن أهم الدراسات الأجنبية التي اطلع عليها الباحث والتي ترتبط إلى حد كبير بموضوع دراسته
دراسة ( مكاي ) (Maccay ) 1978
أسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها اثر كبير في تنمية الوعي البيئي لدى الشباب من خلال تنمية المسئولية الاجتماعية البيئية لديهم وتنمية بيئتهم .(221،ص155)
وفي دراسة ( ميل ورد ) (Mill ward ) 1973
وأسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها دور في تنمية وعي واتجاهات الطلاب نحو البيئة ، وذلك من خلال برنامج المعسكر والأنشطة المختلفة بهذا البرنامج بأن استخدام الحلقات النقاشية أفضل من المحاضرات في زيادة وعي واتجاه الشباب نحو البيئة .(23، ص146)
في دراسة ( هيتشس) ( Hichs )1976
وأكدت نتائج هذه الدراسة بأن برامج التربية البيئية التي تقدم في المعسكرات البيئية لها أهمية في زيادة اهتمام التلاميذ بالعلوم البيئية وتنمية وعيهم تجاه البيئة ، ومساعدتهم لتطوير وتحسين بيئاتهم والبيئات المجاورة .( 24 ، ص321)
وفي دراسة (شلدون ) (Sheldon)1973
وقامت هذه الدراسة بتقييم برنامج العمل البيئي " E.A." التي كانت تقوم بتدريسهم جامعة " أيوا Iawa" في المعسكر السنوي لطلابها وأكدت نتائج هذه الدراسة على أهمية المعسكرات في أحداث التغيير الايجابي في وعي اتجاهات المشاركين فيها من الشباب نحو البيئة .(25 ، ص 155)
ولقد استفاد الباحث من نتائج الدراسات العربية والأجنبية السابقة في صياغة مشكلة بحثه وتساؤلاتها وتحديد أبعاد استمارة الاستبيان التي صممها الباحث وفي تدعيم نتائج البحث وأيضا في تقييم أوجه نشاط المعسكر والخدمات التي يقدمها المعسكر لتنمية المجتمع المحلي .
وبذلك فأن اشتراك الشباب بالمعسكرات ، يحيل أهمية خاصة في المجتمعات المحلية لأنه يعتبر فرصة لزيادة مشاركة الشباب وإسهامهم الايجابي في برامج ومشروعات تنمية المجتمع المحلي ، وذلك تعبيرا عن مدى الشعور بالولاء والانتماء لهذا المجتمع فضلا عن توجيه الطاقات البشرية والمادية ، وتحويلها إلى عمل اجتماعي وايجابي ، مما يحقق لأندية التطوع بمراكز الشباب مزيدا من الفاعلية والكفاءة في تقديم وتطور خدماتها.
ولهذا يجب على أخصائي الجماعة أن يلتزم بتطبيق خدمة الجماعة التي تستند إلى دراسة كاملة لسلوك الفرد والجماعة وكذلك للظروف الاجتماعية ، وطبيعة العلاقات السائدة في المجتمع المحلي التي تعتمد على العلوم الاجتماعية الحديثة ، وعلى ضوء هذه العلوم يساهم الأخصائي الذي يعمل معها بمهاراته المهنية التي تساعد الأعضاء من الشباب على استغلال قدراتهم وطاقاتهم إلى أعلى درجة ممكنة ، مما يبعث في الجماعة أنشطة اجتماعية تنموية .
ويساعد أخصائي الجماعة أعضاء الجماعة من الشباب على زيادة مهاراتهم في كيفية تأدية واجباتهم ومسئولياتهم التي تحددها لهم مراكزهم واكتساب السلوك وتعديل الأفكار السلبية واكتساب صفات المواطنة الصالحة مستخدما في ذلك أوجه نشاط برنامج المعسكر وطبقا للمواقف المختلفة والعمليات الجماعية ومعرفته للمجتمع المحلي ، وما تحدده لأعضائها من ادوار في حدود ثقافة المجتمع . ( 26 ،ص 53 )
ولهذا أشار " برجاردت " أن الأخصـائيين الاجتماعيين المشتركين في الهيئات والعمل الاجتماعي يستخدمون معارفهم العلمية بالجمـاعات الصغيرة وخصـائصها عند التعامل معها ، وقد شكل الأخصـائيون الاجتمـاعيون جماعات من المجتمع المحلي يعملون على مسـاعدتهم للتعرف على وظائفهم الاجتماعية ليكون لهم تأثيـر في البيئة ، وقد تتخذ هذه الجمـاعات شكل اللجان أو وحدات أو فرق عمل جماعية .( 15 ،ص 4 )
وفي إطار ما تقدم يتضح أن مشاركة الشباب في المعسكرات وتحقيق برامج التنمية وخدمة البيئة والخدمة العامة ، سيؤدي لاندماجهم في الحياة العامة ، وبالتالي اكتساب المزيد من المهارات والمعارف ، بالإضافة إلى تنمية خبراتهم الشخصية المكتسبة .
ومن هذا المنطلق كان اختيار الباحث لموضوع دراسته الراهنة والتي حدد موضوعها علي النحو التالي :-
استخدام المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي
بحث عن المعسكرات فى الخدمه الاجتماعية ، بحث علمى كامل جاهز عن المعسكرات في الخدمة الإجتماعيه

المــراجــع
المرجع الالكترونى :
جمهوريه نجوم خدمه كايرو,المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة > وزارة التعليم العالى > الفرقه الثانيه > مكتبة ابحاث الفرقه الثانيه
بحث عن مهارة المعسكرات
http://www.sunnset.com/t6200-topic#15495
المرجع الكتابى :
بحث المعسكرات فى خدمة الجماعه, المؤتمر العلمي السادس عشر بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة القاهرة فرع الفيوم 2005, إعداد د/ مجدي فاوي أبو العلا أحمد تركس , مدرس خدمة الجماعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج