أحكام مختصرة في صيام الست من شوال
*❶ يجب صيام القضاء ثم الشروع في صيام الست*
*❷ يستطيع صيامها متفرقة او متتابعة, والأفضل ان تكون متتابعة*
*❸ لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم*
*❹ من صام خمسة ايام من شوال لم يحصل على الاجر الذي رتبه النبي -ﷺ-*
*❺ لا يصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست*
*❻ يصح جمع النية في صيام الست مع (الأيام البيض) و (يوم الاثنين والخميس) و (ثلاثة ايام من كل شهر)* ويحصل لك اجرهم جميعا بإذن الله
*ـــــــــــــــــــ*
*↓ للفتوى كاملة ↓*
❶ *يجب صيام القضاء ثم الشروع في صيام الست*
*هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟*
قال ابن عثيمين -رحمه الله-:
*صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان.*
الفتاوى ❪١٨/٢٠❫.
قال ابن باز -رحمه الله-:
*ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎء، ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺗﺖ اﻟﺴﺖ؛ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﻷﻥ اﻟﻔﺮﺽ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻞ.*
الفتاوى ❪٣٩٣/١٥❫.
*يجب صيام القضاء من رمضان ثم صيام الست من شوال*
*ـــــــــــــ*
❷ *يستطيع صيامها متفرقة او متتابعة, والأفضل ان تكون متتابعة*
*كيفية صيام الست من شوال؟*
قال ابن باز-رحمه الله-:
*ﻳﺨﺘﺎﺭﻫﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺸﻬﺮ، ﻓﺈﺫا ﺷﺎء ﺻﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﻓﺮﻗﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﺗﺎﺑﻌﻬﺎ.*
الفتاوى ❪٣٩٠/١٥❫.
*ما الأفضل في صيام الست من شوال؟*
قال ابن باز:-رحمه الله-
*إن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل.*
الفتاوى ❪٣٩٠/١٥❫.
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة.*
الفتاوى ❪٢٠/٢٠❫.
*هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة؟*
قال ابن باز-رحمه الله-:
*يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة.*
الفتاوى ❪٣٩١/١٥❫.
*ـــــــــــــ*
*❸ لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم*
*هل لابد في صيام الست تبْيِت النية من الليل؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم.*
الفتاوى ❪١٨٤/١٩❫.
*هل يجوز الصيام تطوعاً من دون نية مسبقة؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان، لو لم ينو الإنسان إلا في أثناء النهار، لم يكتب له صيام يوم كامل، فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر، ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام، فإنه لم يدرك صيام ستة أيام؛ لأنه صام خمسة أيام ونصف، إذ إن الأجر لا يكتب إلا من النية؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: « إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى». وأول النهار لم ينو أن يصومه فلا يحصل له كماله. نعم.*
فتاوى نور على الدرب ش ❪٢٩٦❫.
*ضرورة تبييت النية في الصوم المقيد قبل الفجر لينال الصائم الاجر المرتب علي الصيام.**
*❹ من صام خمسة ايام من شوال لم يحصل على الاجر الذي رتبه النبي -ﷺ-*
*هل يؤجر من صام ثلاثة أو خمسة أيام من الست من شوال؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*نعم له أجر، ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: «من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر».*
فتاوى نور على الدرب ش ❪٧٥❫.
*ـــــــــــــ*
*❺ لا يصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست*
*هل يجوز جعل صيام الست عن قضاء رمضان؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*صيام الست لا يصح أن تجعلها عن قضاء رمضان لأن أيام الست تابعة لرمضان فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة.*
فتاوى نور على الدرب ❪١٧٥❫.
*لا يجزئ الجمع بين نية القضاء ونية صيام الست من شوال.*
*لايصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست* لأن القضاء وصيام الستة من شوال كلها عبادات مستقلَّة ومقصودة لذاتِها
*ـــــــــــــ*
*❻ يصح جمع النية في صيام الست مع (الأيام البيض) و (يوم الاثنين والخميس) و (ثلاثة ايام من كل شهر)*
*هل يجوز الجمع بين نية صيام الست والأثنين والخميس؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*ﺇﺫا اﺗﻔﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻴﺎﻡ ﻫﺬﻩ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺴﺘﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ اﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻷﺟﺮﻳﻦ ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺟﺮ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺴﺘﺔ ﻭﺑﻨﻴﺔ ﺃﺟﺮ ﻳﻮﻡ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭاﻟﺨﻤﻴﺲ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﷺ: «ﺇﻧﻤﺎ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ اﻣﺮﻯء ﻣﺎ ﻧﻮﻯ».*
الفتاوى ❪٢٠/ ١٨-١٩❫
*الافضل صيام الست بعد العيد مباشرة ويتابع أفضل. ثم إنه إذا نوى بهذه الأيام الستة أنها عن أيام البيض كفاه؛ لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من كل شهر, كذلك اذا مر عليه يومي الاثنين والخميس.*
*❶ يجب صيام القضاء ثم الشروع في صيام الست*
*❷ يستطيع صيامها متفرقة او متتابعة, والأفضل ان تكون متتابعة*
*❸ لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم*
*❹ من صام خمسة ايام من شوال لم يحصل على الاجر الذي رتبه النبي -ﷺ-*
*❺ لا يصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست*
*❻ يصح جمع النية في صيام الست مع (الأيام البيض) و (يوم الاثنين والخميس) و (ثلاثة ايام من كل شهر)* ويحصل لك اجرهم جميعا بإذن الله
*ـــــــــــــــــــ*
*↓ للفتوى كاملة ↓*
❶ *يجب صيام القضاء ثم الشروع في صيام الست*
*هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟*
قال ابن عثيمين -رحمه الله-:
*صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان.*
الفتاوى ❪١٨/٢٠❫.
قال ابن باز -رحمه الله-:
*ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎء، ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺗﺖ اﻟﺴﺖ؛ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﻷﻥ اﻟﻔﺮﺽ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻞ.*
الفتاوى ❪٣٩٣/١٥❫.
*يجب صيام القضاء من رمضان ثم صيام الست من شوال*
*ـــــــــــــ*
❷ *يستطيع صيامها متفرقة او متتابعة, والأفضل ان تكون متتابعة*
*كيفية صيام الست من شوال؟*
قال ابن باز-رحمه الله-:
*ﻳﺨﺘﺎﺭﻫﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺸﻬﺮ، ﻓﺈﺫا ﺷﺎء ﺻﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻪ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﻓﺮﻗﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﺗﺎﺑﻌﻬﺎ.*
الفتاوى ❪٣٩٠/١٥❫.
*ما الأفضل في صيام الست من شوال؟*
قال ابن باز:-رحمه الله-
*إن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل.*
الفتاوى ❪٣٩٠/١٥❫.
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة.*
الفتاوى ❪٢٠/٢٠❫.
*هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة؟*
قال ابن باز-رحمه الله-:
*يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة.*
الفتاوى ❪٣٩١/١٥❫.
*ـــــــــــــ*
*❸ لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم*
*هل لابد في صيام الست تبْيِت النية من الليل؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم.*
الفتاوى ❪١٨٤/١٩❫.
*هل يجوز الصيام تطوعاً من دون نية مسبقة؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان، لو لم ينو الإنسان إلا في أثناء النهار، لم يكتب له صيام يوم كامل، فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر، ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام، فإنه لم يدرك صيام ستة أيام؛ لأنه صام خمسة أيام ونصف، إذ إن الأجر لا يكتب إلا من النية؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: « إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى». وأول النهار لم ينو أن يصومه فلا يحصل له كماله. نعم.*
فتاوى نور على الدرب ش ❪٢٩٦❫.
*ضرورة تبييت النية في الصوم المقيد قبل الفجر لينال الصائم الاجر المرتب علي الصيام.**
*❹ من صام خمسة ايام من شوال لم يحصل على الاجر الذي رتبه النبي -ﷺ-*
*هل يؤجر من صام ثلاثة أو خمسة أيام من الست من شوال؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*نعم له أجر، ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: «من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر».*
فتاوى نور على الدرب ش ❪٧٥❫.
*ـــــــــــــ*
*❺ لا يصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست*
*هل يجوز جعل صيام الست عن قضاء رمضان؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*صيام الست لا يصح أن تجعلها عن قضاء رمضان لأن أيام الست تابعة لرمضان فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة.*
فتاوى نور على الدرب ❪١٧٥❫.
*لا يجزئ الجمع بين نية القضاء ونية صيام الست من شوال.*
*لايصح جمع النية بين قضاء رمضان وصيام الست* لأن القضاء وصيام الستة من شوال كلها عبادات مستقلَّة ومقصودة لذاتِها
*ـــــــــــــ*
*❻ يصح جمع النية في صيام الست مع (الأيام البيض) و (يوم الاثنين والخميس) و (ثلاثة ايام من كل شهر)*
*هل يجوز الجمع بين نية صيام الست والأثنين والخميس؟*
قال ابن عثيمين-رحمه الله-:
*ﺇﺫا اﺗﻔﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻴﺎﻡ ﻫﺬﻩ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺴﺘﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ اﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻷﺟﺮﻳﻦ ﺑﻨﻴﺔ ﺃﺟﺮ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺴﺘﺔ ﻭﺑﻨﻴﺔ ﺃﺟﺮ ﻳﻮﻡ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭاﻟﺨﻤﻴﺲ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﷺ: «ﺇﻧﻤﺎ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ اﻣﺮﻯء ﻣﺎ ﻧﻮﻯ».*
الفتاوى ❪٢٠/ ١٨-١٩❫
*الافضل صيام الست بعد العيد مباشرة ويتابع أفضل. ثم إنه إذا نوى بهذه الأيام الستة أنها عن أيام البيض كفاه؛ لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من كل شهر, كذلك اذا مر عليه يومي الاثنين والخميس.*