نظام التعليم الجديد كما شرحه الوزير في مؤتمر الشباب
متى يبدأ تطبيق النظام التعليمى الجديد ؟
يبدأ تطبيقه سبتمبر المقبل ، على طلاب مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى
ما شكل التغيير ؟
التغيير بالنظام الجديد شامل ، من حيث المناهج ، أساليب التقييم ، طريقة جلوس الطلاب داخل الفصول ، طريقة شرح المعلمين داخل الفصول .
مناهج النظام التعليمى الجديد
طوال المرحلة الابتدائية يدرس الطلاب بالمدارس الحكومية والخاصة " عربى" واليابانية : باقة متعددة التخصصات باللغة العربية تتضمن مواد : " اللغة العربية ، الرياضيات ، العلوم ، الجغرافيا ، والتاريخ " ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة ، التربية الدينية ، والتربية الرياضية والصحية ، وبدءًا من المرحلة الإعدادية يجرى فصل الباقة متعددة التخصصات وتدريس مادتى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ، وإدخال لغة ثالثة بجانب اللغتين العربية والإنجليزية ، وإتاحة مواد أساسية وأخرى اختيارية .
وبالنسبة للمدارس اللغات سواء خاصة أو تجريبية ، فيدرس طلابها طوال المرحلة الابتدائية الباقة باللغة الانجليزية ، واللغة العربية كمادة منفصلة .
ما هدف تدريس " الباقة متعددة التخصصات " ؟
للكثير من التأكيد على وحدة العلم الأساسية ، تجنب التكرار والازدواجية في المفاهيم ، تقديم الحقائق والمعلومات بشكل كلى مترابط ، تحقيق التكامل الأفقى والرأسى بين فروع العلم ، مراعاة التسلسل والترابط بين فروع العلم ، وتقديم تعليم ذى مغزى في سياق متجاوز للمواد الدراسية ومتداخل .
لماذا تفضل الوزارة تدريس الباقة متعددة التخصصات باللغة العربية ؟
لترسيخ الهوية الوطنية لدى الطلاب : " الوجاهة الاجتماعية مش إن الطالب يعرف انجليزى ، لكن يعرف لغة بلده عايزين الطلبة يقروا كتب طه حسين اللى لو شافوها دلوقتي هيقولوا ده برتغالى ، ومع ذلك هندرس اللغة الانجليزية من كى جى1 ، لكن الأهالى اللي اختاروا يعلموا لوادهم الباقة باللغة الانجليزية لازم يعرفوا إن اللغة العربية هتبقى اللغة التانية مش الأولى " .
كيف ننمى اللغة الإنجليزية فى النظام الجديد عند طلاب المدارس الحكومية والخاصة " عربى " ؟
اللغة الإنجليزية ستدرس بدءًا من KG1 ، وستقدم بشكل جديد تمامًا ، فلن يضطر الطالب لحفظ الكلمات والقواعد ، بينما سيشاهد أفلامًا ويسمع الكلمات من أهل اللغة الأصليين ، ويكتبها ، ويمارس الأنشطة بها ، كما سيدرس مصطلحات علمية ورياضية تساعده على فهم مادتى العلوم والرياضيات حينما ينتقل لدراستهما باللغة الإنجليزية فى المرحلة الإعدادية ، كما أن الطالب سيدرس محتوى مشابها لمحتوى الباقة باللغة الإنجليزية : " يعنى الأنشطة اللي هيدرسها بالعربى هيكررها تانى بالإنجليزى فى حصة الإنجليزى " .
ماذا عن الامتحانات؟
لا يوجد امتحانات بدءًا من الصف الأول الابتدائى وحتى الرابع ، وينتقل الطلاب بين هذه الصفوف تلقائيا دون نجاح ورسوب ، مع استخدام التقديرات الملونة لتحديد المهارات التي اكتسبها الطالب والتي فشل في اكتسابها، وبناء عليه : تتحدد البرامج العلاجية التي يجب استخدامها مع الطلاب لإكسابهم المهارات المطلوبة .
ومن الصف الخامس الابتدائى يبدأ تنظيم امتحانات ، ولكنها مختلفة تمامًا عما يجرى حاليًا، كما ستطبق اختبارات وطنية معيارية في الصفين الرابع والثالث الإعدادي، لا يترتب عليها نجاح أو رسوب ، ولكن لقياس مدى نجاح المنظومة الجديدة .. إدارة الامتحانات بالمنظومة الحالية تتكلف مليار و300 مليون جنيه .
تم استبدال منظومة الامتحانات القديمة ببنوك أسئلة رقمية موجودة على نظام إلكترونى عبر أسئلة تقيس طبيعة الفهم للطالب في كل المواد
ماذا عن تدريب المعلمين في النظام التعليمى الجديد ؟
تعمل الوزارة على تدريب 200 ألف معلم خلال شهر أغسطس المقبل ، وبجانب الكتب المدرسية يتسلم المعلم نسخة ورقية ورقمية من " دليل المعلم " الذى يشرح أسلوب التدريس خطوة بخطوة ، لأن نظام التعليم الجديد يقوم على الشرح من خلال الأنشطة .
ويتدرب المعلمون على طريقة تدريس الباقة متعددة التخصصات ، فمعلم الفصل سيشرح الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة العربية في حصة واحدة ، وكل معلم فصل سيكون له مدرسون مساعدون له فى شرح المناهج المختلفة .
هل يشهد النظام زيادة لرواتب المعلمين؟
جار بحث أساليب لزيادة رواتب المعلمين ، ولكن حتى هذه اللحظة لا توجد تأكيدات على هذا : " لو زودنا كل معلم 1000 جنيه بس على راتبه هنحتاج 15 مليار جنيه سنويًا ، وباقي القطاعات لن تقبل التضحية " .
هل يرفض بعض المعلمين الانضمام للمنظومة بسبب تدني الرواتب ؟
المعلم هو حجر الزاوية لنجاح النظام التعليمى الجديد ، نقدر جهده ونعلم أنه يستحق راتبًا يكفيه، ونعمل حاليا على تدريبه لرفع كفاءته المهنية ، ونبحث زيادة رواتبه، وأثق أن معظم المعلمين راغبون في الانضمام للمنظومة الجديدة، وأقول لمن لا يقبل بوظيفة التعليم حاليًا حتى رفع المرتبات ، اترك التعليم وابحث عن وظيفة أفضل تحصل منها على راتب أكبر .
هل سيجري الاستغناء عن بعض المعلمين في بعض التخصصات ؟
لا ، كل معلم له دور في المنظومة التعليمية الجديدة ، وسيجرى تدربيهم على ما هو مطلوب منهم ، ولن يجرى الاستغناء عن أحد .
كيف ستتغلب الوزارة على كثافات الفصول؟
الكثافات متفاوتة بين المناطق ، ولكن متوسط الكثافات 45 طالبًا في معظم الفصول ، وهناك فصول أخرى وصلت كثافاتها إلى 90 طالبًا ، وتتحايل الوزارة على هذه الكثافات بتغيير طريقة جلوس الطلاب داخل الفصول ، إذ سيجرى ترتيبهم في دوائر أو أشكال أخرى بحيث يتفاعل المعلم معهم جميعًا ، ولا يجلس طالب في المقعد الأول وآخر في المقعد الأخير ، حتى يجرى بناء المدارس المطلوبة لحل أزمة الكثافات .
ماذا عن تدريب معلمى المدارس الخاصة؟
النظام الجديد سيطبق على كل المدارس بما فيها المدارس الخاصة ، وبالتالى لا بد أن يدربوا معلمين ، وسنتيح لهم المادة التدريبية ، ولكننا لن ندفع ثمن التدريب .
ماذا لو فشل النظام التعليمى الجديد ؟
الحكومة مُصرة على النجاح ، ولكن فى حال فشلنا سنعود إلى ما نحن عليه ، فلا يوجد أسوأ من ذلك " ماعندناش حاجة نخسرها " ، وأعتقد أننا قدمنا مؤشرات تبشر بنجاح النظام وتمنحنا جزءًا من ثقة الناس .
ماذا يضمن استمرار النظام الجديد حال رحيلك عن الوزارة ؟
مع اليوم الأول لتطبيق النظام التعليمى الجديد ، تكون الوزارة اتخذت خطوات لا يمكن الرجوع عنها : " مش لازم نعمل مجلس أعلى لضمان استمرار النظام ، لأننا عاملين زى اللي ماشي في قطار وعملنا منه تفريعات القطر اللى مشى مش هينفع يرجع " ، وهناك دراسات لا تملكها وزارة التربية والتعليم فحسب ، بل الدولة بأكملها ، لأن كل خطوة تم اتخاذها لبناء النظام التعليمى الجديد والمعدل ، كانت بالاتفاق مع رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء بأكمله ولجنة التعليم في البرلمان ، كما أن امتلاك الناس للفكرة أكبر ضمانة لاستمرارية النظام : " لو الناس عجبهم النظام وحد حاول يلغيه هيرفضوا ويطالبوه باستمرار النظام " .
ما موعد توزيع " التابلت" على الطلاب؟
قبل حول 22 سبتمبر المقبل ، ستجهز الوزارة أجهزة " التابلت " التي ستوزع على طلاب الصف الأول الثانوى فقط ، وهم الطلاب الذين يبدأ بهم نظام الثانوية المعدل ، ولن يتم توفير التابلت لمرحلة " أولى ابتدائى"
نظام التعليم الجديد كما شرحه الوزير في مؤتمر الشباب 38010017_1584458964991445_753460993136263168_n