طلب ولد من أمه أن تلخص له خبرتها في الحياة والحكمة التي أخذتها منها ، فقالت له :
" هل تقدر على الاستماع ؟ " ، فقال لها : " نعم"... فقالت :
بني :
إيّاك أن تتكلم في الناس والأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ، وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور!
وإيّاك والشائعة ، لا تُصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر ، وإذا ابتلاك الله بعدو قاومه بالإحسان إليه ، فالاحسان اقوى من العداوه ، ادفع بالتي هي أحسـن
إذا أردت أن تكتشف صديقاً سافر معه ! ففي السفر ينكشف الإنسان ويذوب المظهر وينكشف المخبر ، ولماذا سمي السفر سفرا ؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يُسفر
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق فافرح !
لأنهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر .
بني .. عندما تنتقد أحدا
فبعين النحل تعوّد أن تبصر
ولا تنظر للناس بعين ذباب
فتقع على ما هو مستقذر !
نم باكراً يا بني فالبركة في الرزق صباحاً ، وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن لأنك تسهر .
وسأحكي لك قصة المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر .
وحينما يثق بك أحد ، فإياك ثم إياك أن تغدر .
سأذهب بك لعرين الأسد وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر ! ولكن لأنه عزيز النفس ،
لا يقع على فريسة غيره
مهما كان جائعاً يتضور،
فلا تسرق جهد غيرك فتتجوّر !
سأذهب بك للحرباء ، حتى تشاهد بنفسك حيلتها ! فهي تلون جلدها بلون المكان ، لتعلم أن في البشر مثلها نسخ تتكرر .
تعود يا بني أن تشكر
إشكر الله فيكفي أنك مسلم ويكفي أنك تمشي وتسمع وتبصر إشكر الله وإشكر الناس
فالله يزيد الشاكرين .
والناس تحب الشخص الذي
عندما تبذل له يقدر .
أعظم فضيلة في الحياة
هي الصدق
واعلم ان الكذب وإن نجا
هو أرذل رذيلة .
بني ..وفّر لنفسك بديلاً لأي شيء إستعد لأي أمر ، حتى لا تتوسل لنذل يذل ويحقر .
واستفد من كل الفرص ، لأن الفرص التي تأتي الآن قد لا تتكرر.
لا تتشكي ولا تتذمر !
أريدك متفائلاً مقبلاً على الحياة ، اهرب من اليائسين والمتشائمين ، وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !
لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك ، وإياك أن تسخر من شكل أحد ،
فالمرء لم يَخلق نفسه ! ففي سخريتك أنت في الحقيقة تسخر من صنع الذي أبدع وخلق وصور .
للعبرة والفائدة.. ثلاثة :
ثلاثة لا تأخذهن حتى تسأل عنهن :
العسل والدين والزوجة .
- و ثلاثة لا ترتاح حتى يغادرونك :
الوسوسة والديْن ورفيق السوء .
- و ثلاثة إذا أبطأن ذهبت فائدتهن :
الوليمة والتعزية وصلاة المغرب .
- و ثلاثة أجارك الله منهم :
ابن الحرام ، و قاطع الأرحام ، و آكل رزق الأيتام .
- و ثلاثة إياك و صحبتهم :
الأحمق ، و قليل الهمة ، و قليل المروءة .
- و ثلاثة لا تستمع إليهم :
الكذاب ، والنمّام ، وشاهد الزور .
- و ثلاثة لا تصاحّبهم :
الحسود ، و صاحب العين ، و غاضب الوالدين .
- و ثلاثة لا تفُتْك آرائهم :
المحافظ على صلاته ، و الجوّاد الكريم ، و راضى الوالدين.
لا تسأل اليتيم :
كيف مات ابوك او امك ؟
ولا تسأل الوالدين كيف مات ابنكما؟
ولاتسأل الرجل العاطل في مجلس رجال : أنت ليش ما تشتغل ؟
ولا تسأل الفقير : هل تريد نقود ؟ بل أعطه من دون سؤال ،
فهذا فيه اكرام لعزة نفسه خصوصاً انه سوف يقابلك بين الحين والآخر
ولا تسأل من في وجهه ندبة
أو علامة عن سببها !
فالوجه موضع العزة ،
ولا علم لديك عن كونه مازال ، يحاول إخفاؤها ولكن دون جدوى
ولا تسأل الضيف :
هل تريد شيئاً من شراب او طعام؟ قدم ضيافتك دون سؤال ،
فإن سألته فإنك بذلك تحرمه.
ولا تحاول ! اﻷستهزاء بصديق لأجل إضحاك الاخرين مهما كانت اﻷحوال ، لأن هذا يكون مؤلم جداً عند الصديق.
دائماً ضع نفسك مكان المتلقي وحاول أن تعيش إحساسه ♡̵̵ !
كلام لايفهمه الا العقلاء :
المرض نصيب والعلاج قرار والزواج نصيب والطلاق قرار ووجود أشخاص بحياتكك نصيب والأحتفاظ بهم قرار
فإن لم تكن تمتلكك النصيب
فأنت تمتلكك القرار
" هل تقدر على الاستماع ؟ " ، فقال لها : " نعم"... فقالت :
بني :
إيّاك أن تتكلم في الناس والأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ، وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور!
وإيّاك والشائعة ، لا تُصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر ، وإذا ابتلاك الله بعدو قاومه بالإحسان إليه ، فالاحسان اقوى من العداوه ، ادفع بالتي هي أحسـن
إذا أردت أن تكتشف صديقاً سافر معه ! ففي السفر ينكشف الإنسان ويذوب المظهر وينكشف المخبر ، ولماذا سمي السفر سفرا ؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يُسفر
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق فافرح !
لأنهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر .
بني .. عندما تنتقد أحدا
فبعين النحل تعوّد أن تبصر
ولا تنظر للناس بعين ذباب
فتقع على ما هو مستقذر !
نم باكراً يا بني فالبركة في الرزق صباحاً ، وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن لأنك تسهر .
وسأحكي لك قصة المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر .
وحينما يثق بك أحد ، فإياك ثم إياك أن تغدر .
سأذهب بك لعرين الأسد وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر ! ولكن لأنه عزيز النفس ،
لا يقع على فريسة غيره
مهما كان جائعاً يتضور،
فلا تسرق جهد غيرك فتتجوّر !
سأذهب بك للحرباء ، حتى تشاهد بنفسك حيلتها ! فهي تلون جلدها بلون المكان ، لتعلم أن في البشر مثلها نسخ تتكرر .
تعود يا بني أن تشكر
إشكر الله فيكفي أنك مسلم ويكفي أنك تمشي وتسمع وتبصر إشكر الله وإشكر الناس
فالله يزيد الشاكرين .
والناس تحب الشخص الذي
عندما تبذل له يقدر .
أعظم فضيلة في الحياة
هي الصدق
واعلم ان الكذب وإن نجا
هو أرذل رذيلة .
بني ..وفّر لنفسك بديلاً لأي شيء إستعد لأي أمر ، حتى لا تتوسل لنذل يذل ويحقر .
واستفد من كل الفرص ، لأن الفرص التي تأتي الآن قد لا تتكرر.
لا تتشكي ولا تتذمر !
أريدك متفائلاً مقبلاً على الحياة ، اهرب من اليائسين والمتشائمين ، وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !
لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك ، وإياك أن تسخر من شكل أحد ،
فالمرء لم يَخلق نفسه ! ففي سخريتك أنت في الحقيقة تسخر من صنع الذي أبدع وخلق وصور .
للعبرة والفائدة.. ثلاثة :
ثلاثة لا تأخذهن حتى تسأل عنهن :
العسل والدين والزوجة .
- و ثلاثة لا ترتاح حتى يغادرونك :
الوسوسة والديْن ورفيق السوء .
- و ثلاثة إذا أبطأن ذهبت فائدتهن :
الوليمة والتعزية وصلاة المغرب .
- و ثلاثة أجارك الله منهم :
ابن الحرام ، و قاطع الأرحام ، و آكل رزق الأيتام .
- و ثلاثة إياك و صحبتهم :
الأحمق ، و قليل الهمة ، و قليل المروءة .
- و ثلاثة لا تستمع إليهم :
الكذاب ، والنمّام ، وشاهد الزور .
- و ثلاثة لا تصاحّبهم :
الحسود ، و صاحب العين ، و غاضب الوالدين .
- و ثلاثة لا تفُتْك آرائهم :
المحافظ على صلاته ، و الجوّاد الكريم ، و راضى الوالدين.
لا تسأل اليتيم :
كيف مات ابوك او امك ؟
ولا تسأل الوالدين كيف مات ابنكما؟
ولاتسأل الرجل العاطل في مجلس رجال : أنت ليش ما تشتغل ؟
ولا تسأل الفقير : هل تريد نقود ؟ بل أعطه من دون سؤال ،
فهذا فيه اكرام لعزة نفسه خصوصاً انه سوف يقابلك بين الحين والآخر
ولا تسأل من في وجهه ندبة
أو علامة عن سببها !
فالوجه موضع العزة ،
ولا علم لديك عن كونه مازال ، يحاول إخفاؤها ولكن دون جدوى
ولا تسأل الضيف :
هل تريد شيئاً من شراب او طعام؟ قدم ضيافتك دون سؤال ،
فإن سألته فإنك بذلك تحرمه.
ولا تحاول ! اﻷستهزاء بصديق لأجل إضحاك الاخرين مهما كانت اﻷحوال ، لأن هذا يكون مؤلم جداً عند الصديق.
دائماً ضع نفسك مكان المتلقي وحاول أن تعيش إحساسه ♡̵̵ !
كلام لايفهمه الا العقلاء :
المرض نصيب والعلاج قرار والزواج نصيب والطلاق قرار ووجود أشخاص بحياتكك نصيب والأحتفاظ بهم قرار
فإن لم تكن تمتلكك النصيب
فأنت تمتلكك القرار