]
آخر تفسير سورةالفلق
بل عمأمره إياهبالاستعاذة منشر كل حاسد، فذلك على عمومه . وإنما قلنا : ذلكأولىبالصواب; لأن الله عز وجللم يخصصمن قوله) ومنشر حاسد إذا حسد ( حاسدا دون حاسد،
حسد، فعابه أوسحره، أو بغاهسوءا . ] ص: 706[ وأولى القولينبالصواب في ذلك، قول من قال : أمر النبي صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ منشر كل حاسد إذا
يمنعهم أن يؤمنوابه إلا حسدهم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال :يهود، لم
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :بل أمرالنبي صلىالله عليه وسلمبهذه الآيةأن يستعيذمن شر اليهودالذين حسدوه .
سابق القدر، سبقتهالعين، وإذا استغسل أحدكم فليغتسل . وعن عطاء الخراساني مثل ذلك . قال معمر : وسمعت ابن طاوس يحدثعن أبيه ، قال : العين حق ، ولو كان شيء حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، عن قتادة) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال : منشر عينه ونفسه،
ذكر من قال ذلك :
شر حسده به، فقالبعضهم : ذلك كل حاسد أمرالنبي صلىاللهعليه وسلم أنيستعيذ منشرعينه ونفسه . وقوله :)ومنشر حاسد إذا حسد ( اختلفأهل التأويل في الحاسدالذيأمر النبي صلى الله عليه وسلمأن يستعيذمن
السواحر في العقد . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : النفاثات :
الرقى في عقدالخيط، وقال عكرمة :الأخذ في عقدالخيط . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن جابر، عن مجاهد وعكرمة) النفاثات فيالعقد ( قال : قال مجاهد :
قال : إياكم وما خالط السحر . حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، قال : كان الحسن يقول إذا جاز) ومن شر النفاثات فيالعقد (
قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن ابن طاوس،عن أبيه ، قال : ما منشيء أقرب إلى الشرك منرقيةالمجانين .
إياكم وما خالط السحر من هذهالرقى . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، قال :تلا قتادة : ) ومن شر النفاثات فيالعقد (] ص: 705[ قال :
. حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، عنعوف، عن الحسن) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : السواحر والسحرة
فيالعقد ( قال : ما خالطالسحر منالرقى . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس) ومنشرالنفاثات
ذكر من قال ذلك :
وبنحوالذي قلنا في ذلك قالأهل التأويل .
وقوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( يقول : ومن شر السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط، حينيرقين عليها .
قتادةفي ذلك في كلامالعرب، بلالمعروف من كلامها منمعنى وقب : دخل . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة) غاسق إذا وقب ( قال : إذا ذهب، ولستأعرف ما قال
غاسق، فإنه صلىالله عليه وسلم كانيؤمربالاستعاذة من شره إذا وقب . وكانيقول في معنى وقب : ذهب . في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفلغاسق ، والقمر غاسق إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلكبل عم الأمر بذلك ، فكل وهو الذييظلم،يقال : قد غسقالليليغسقغسوقا : إذا أظلم) إذا وقب ( يعني : إذا دخل في ظلامه; والليل إذا دخل وأولى الأقوال في ذلك عنديبالصواب، أن يقال : إنالله أمرنبيه صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ) ومنشر غاسق (
صلى اللهعليه وسلم نظر إلىالقمر . فقال : "يا عائشةاستعيذيبالله منشر هذا ، فإنهذاالغاسق إذا وقب" . حدثنا محمدبن سنان، قال :ثنا أبوعامر، قال :ثنا ابن أبي ذئب، عن الحارثبن عبد الرحمن، عن عائشة، عن النبي
شيء هذا ؟تعوذيبالله من شر هذا; فإنهذاالغاسق إذا وقب" . وأما ابن حميد، فإنه قال في حديثه : قالت : ] ص: 704 [ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، فقال : " أتدرين أي قال : "يا عائشةتعوذيبالله من شر غاسق إذا وقب ، وهذا غاسق إذا وقب" ،وهذا لفظ حديث أبي كريب، وابن وكيع . الرحمن، عن أبي سلمةبن عبد الرحمن، عن عائشة قالت :أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، ثمنظر إلى القمر ، ثم وحدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عن محمد بنعبدالرحمنبن أبي ذئب، عن خاله الحارثبن عبد
حدثناأبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثنا ابنسفيان، قال :ثناأبيويزيد بن هارون، به .
وقال آخرون : بل الغاسق إذا وقب :القمر، ورووابذلك عن النبي صلى اللهعليه وسلم خبرا .
هريرة،عن النبي صلىالله عليه وسلم)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : " النجم الغاسق " . اللهبن أخيهمام، قال :ثنا محمدبن عبد العزيزبن عمر بنعبدالرحمن بنعوف، عن أبيه ،عن أبي سلمة، عن أبي ولقائلي هذا القول علة من أثر عن النبيصلى اللهعليه وسلم . وهو ما حدثنا به نصربن علي، قال :ثنا بكاربن عبد
تقول : الغاسق :سقوطالثريا، وكانت الأسقام والطواعينتكثر عند وقوعها وترتفععندطلوعها . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كانت العرب
ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كوكب . حدثنا مجاهدبن موسى، قال :ثنا يزيد، قال : أخبرنا سليمان بن حبان، عن أبي المهزم، عن أبيهريرة في قوله :)
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :هو كوكب . وكان بعضهم يقول : ذلكالكوكب هوالثريا .
إذا وقب (قال :هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وجب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عنرجل من أهل المدينة، عنمحمد بن كعبالقرظي) ومنشرغاسق
وقال بعضهم : هوالنهار إذا دخل في الليل، وقد ذكرناه قبل . حدثنيعلي، قال :ثنا أبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله) إذا وقب ( يقول : إذا أقبل .
703[ حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : إذا جاء .] ص:
حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن الحسن)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : الليل إذا أقبل .
جميعاعن ابنأبينجيح، عنمجاهد،قوله :) غاسق ( قال :الليل) إذا وقب ( قال : إذا دخل . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،
وقب (قال :هو غروبالشمس إذا جاءالليل، إذا وقب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عنرجل من أهل المدينة، عن محمدبن كعب) ومن شر غاسق إذا
النهار إذا دخل في الليل . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :ثنا أبو صخر، عنالقرظي أنه كان يقول في :) غاسق إذا وقب (يقول :
أول الليل إذاأظلم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال :
وقب ( قال : الليل . حدثنيمحمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) ومن شر غاسق إذا
ذكر من قال ذلك :
فقال بعضهم : هوالليل إذا أظلم . ثم اختلفأهل التأويل فيالمظلم الذيعني فيهذه الآية ، وأمررسول الله صلىالله عليه وسلمبالاستعاذةمنه،
وقوله :)ومن شر غاسق إذا وقب ( يقول :ومن شر مظلم إذا دخل ، وهجمعلينابظلامه .
وقال جلثناؤه :) من شر ما خلق (لأنه أمرنبيه أنيستعيذ )من شر كل شيء (، إذ كان كل ما سواه، فهو ما خلق .
كل مااسمهالفلق، إذ كانرب جميع ذلك . بربالفلق ( بعض ما يدعى الفلق دونبعض، وكان اللهتعالى ذكرهرب كل ما خلقمن شيء، وجب أن يكون معنيابه في جهنم سجن ] ص: 702 [ اسمه فلق . وإذا كانذلك كذلك، ولم يكن جلثناؤه وضع دلالةعلىأنه عني بقوله :) الفلق ( والفلق في كلام العرب : فلقالصبح ،تقول العرب : هوأبين من فلق الصبح، ومن فرق الصبح . وجائزأن يكون والصوابمن القول في ذلك أنيقال : إن الله جل ثناؤهأمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول :) أعوذ برب
حدثني علي، قال :لناأبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس،في قوله : ) الفلق ( : يعني : الخلق .
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :) الفلق ( : الخلق، ومعنى الكلام : قلأعوذبربالخلق .
قال :نعم، وقرأ :) فالق الإصباح وجعلالليلسكنا ( . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قالابنزيد، في قول الله :) قلأعوذبربالفلق ( قيل له : فلقالصبح؟
حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة، قال : ) الفلق ( : فلقالصبح .
حدثنابشر، قال :ثنايزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة) قلأعوذبربالفلق (قال :) الفلق ( : فلق النهار .
جميعا ،عن ابنأبينجيح، عنمجاهد، في قوله :) قلأعوذبربالفلق ( قال :الصبح . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،
الفلق (يقول : فالق الحب والنوى، قال : فالق الإصباح . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، أخبرنا أبو صخر، عن القرظي أنه كان يقول في هذهالآية :) قلأعوذ برب
مثله . حدثناابنبشار، قال :ثناأبو أحمد، قال :ثنا الحسنبن صالح، عنعبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابربن عبدالله،
الصبح . حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع، عن الحسنبن صالح، عن عبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابر، قال : ) الفلق ( :
حدثني علي بنالحسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عنسالم، عن سعيدبن جبير، مثله .
بن جبير، مثله . ] ص: 701[ حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثناابن حميد، قال :ثنا مهران جميعا ،عنسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيد
قال :ثنا عبد الرحمن، قال :ثناسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيدبن جبير،قال : ) الفلق ( :الصبح .
الفلق ( :الصبح . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في هذه الآية) قلأعوذبربالفلق ( قال :)
قال : )الفلق ( :الصبح . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) أعوذبربالفلق (
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :الفلق :الصبح .
الفلق (، قال : هي جهنم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :سمعت خيثمبن عبدالله يقول :سألت أبا عبد الرحمن الحبلي، عن)
ذكر من قال ذلك :
وقالآخرون : هواسممن أسماء جهنم .
الفلق؟ قال :بيت في جهنم إذا فتح صاح جميعأهل النار منشدة حره . أبي عبيد، عن كعب، أنه دخل كنيسة فأعجبه حسنها ، فقال :أحسنعمل وأضل قوم،رضيتلكمالفلق، قيل : وما حدثنا ابنالبرقي، قال :ثنا ابن أبيمريم، قال :ثنا نافع بنيزيد، قال :ثنا يحيىبن أبيأسيد عن ابن عجلان، عن
"الفلق : جب في جهنم مغطى" . الخراساني، عن شعيب بن صفوان، عن محمدبن كعبالقرظي، عن أبي هريرة، عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : حدثني إسحاقبن وهب الواسطي، قال :ثنا مسعودبن موسىبن مشكان الواسطي، قال :ثنا نصربن خزيمة
حدثناابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن السدي، مثله .
حدثنيعلي بن حسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عن السدي، مثله .
جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا عبد الرحمن، قال : ثنا سفيان، قال :سمعت ] ص: 700 [ السدي يقول :) الفلق ( : جب في
النار . دنياهم، قال : فقال : لاأبالك أليسمن ورائهم الفلق؟ق ال : قيل : وماالفلق؟ قال :بيت في جهنمإذ فتح هر أهل صلى الله عليه وسلم الشأم، قال : فنظر إلى دور أهل الذمة، وما هم فيه من العيشوالنضارة، وما وسع عليهم في حدثني يعقوب، قال :ثنا هشيم، قال : أخبرنا العوام بنعبد الجبار الجولاني، قال : قدمرجل من أصحابرسولالله
رجل، عن ابن عباس،في قوله :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا أبو أحمد الزبيري، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد اللهبن أبي فروة، عن
قال :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثني الحسينبن يزيد الطحان، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد الله، عمن حدثه عن ابن عباس
ذكر من قال ذلك :
واختلفأهل التأويل فيمعنى) الفلق ( فقالبعضهم :هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم .
يقول تعالى ذكرهلنبيه محمدصلىاللهعليه وسلم : قل يا محمد،أستجير برب الفلق منشرما خلق منالخلق .
وقب) 3( ومن شر النفاثات فيالعقد) 4(ومنشر حاسد إذا حسد) 5(( . القول في تأويل قوله جلثناؤه وتقدست أسماؤه :) قلأعوذبربالفلق) 1 ( من شر ما خلق) 2 ( ومن شر غاسق إذا
آخر تفسير سورةالفلق
بل عمأمره إياهبالاستعاذة منشر كل حاسد، فذلك على عمومه . وإنما قلنا : ذلكأولىبالصواب; لأن الله عز وجللم يخصصمن قوله) ومنشر حاسد إذا حسد ( حاسدا دون حاسد،
حسد، فعابه أوسحره، أو بغاهسوءا . ] ص: 706[ وأولى القولينبالصواب في ذلك، قول من قال : أمر النبي صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ منشر كل حاسد إذا
يمنعهم أن يؤمنوابه إلا حسدهم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال :يهود، لم
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :بل أمرالنبي صلىالله عليه وسلمبهذه الآيةأن يستعيذمن شر اليهودالذين حسدوه .
سابق القدر، سبقتهالعين، وإذا استغسل أحدكم فليغتسل . وعن عطاء الخراساني مثل ذلك . قال معمر : وسمعت ابن طاوس يحدثعن أبيه ، قال : العين حق ، ولو كان شيء حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، عن قتادة) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال : منشر عينه ونفسه،
ذكر من قال ذلك :
شر حسده به، فقالبعضهم : ذلك كل حاسد أمرالنبي صلىاللهعليه وسلم أنيستعيذ منشرعينه ونفسه . وقوله :)ومنشر حاسد إذا حسد ( اختلفأهل التأويل في الحاسدالذيأمر النبي صلى الله عليه وسلمأن يستعيذمن
السواحر في العقد . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : النفاثات :
الرقى في عقدالخيط، وقال عكرمة :الأخذ في عقدالخيط . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن جابر، عن مجاهد وعكرمة) النفاثات فيالعقد ( قال : قال مجاهد :
قال : إياكم وما خالط السحر . حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، قال : كان الحسن يقول إذا جاز) ومن شر النفاثات فيالعقد (
قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن ابن طاوس،عن أبيه ، قال : ما منشيء أقرب إلى الشرك منرقيةالمجانين .
إياكم وما خالط السحر من هذهالرقى . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، قال :تلا قتادة : ) ومن شر النفاثات فيالعقد (] ص: 705[ قال :
. حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، عنعوف، عن الحسن) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : السواحر والسحرة
فيالعقد ( قال : ما خالطالسحر منالرقى . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس) ومنشرالنفاثات
ذكر من قال ذلك :
وبنحوالذي قلنا في ذلك قالأهل التأويل .
وقوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( يقول : ومن شر السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط، حينيرقين عليها .
قتادةفي ذلك في كلامالعرب، بلالمعروف من كلامها منمعنى وقب : دخل . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة) غاسق إذا وقب ( قال : إذا ذهب، ولستأعرف ما قال
غاسق، فإنه صلىالله عليه وسلم كانيؤمربالاستعاذة من شره إذا وقب . وكانيقول في معنى وقب : ذهب . في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفلغاسق ، والقمر غاسق إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلكبل عم الأمر بذلك ، فكل وهو الذييظلم،يقال : قد غسقالليليغسقغسوقا : إذا أظلم) إذا وقب ( يعني : إذا دخل في ظلامه; والليل إذا دخل وأولى الأقوال في ذلك عنديبالصواب، أن يقال : إنالله أمرنبيه صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ) ومنشر غاسق (
صلى اللهعليه وسلم نظر إلىالقمر . فقال : "يا عائشةاستعيذيبالله منشر هذا ، فإنهذاالغاسق إذا وقب" . حدثنا محمدبن سنان، قال :ثنا أبوعامر، قال :ثنا ابن أبي ذئب، عن الحارثبن عبد الرحمن، عن عائشة، عن النبي
شيء هذا ؟تعوذيبالله من شر هذا; فإنهذاالغاسق إذا وقب" . وأما ابن حميد، فإنه قال في حديثه : قالت : ] ص: 704 [ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، فقال : " أتدرين أي قال : "يا عائشةتعوذيبالله من شر غاسق إذا وقب ، وهذا غاسق إذا وقب" ،وهذا لفظ حديث أبي كريب، وابن وكيع . الرحمن، عن أبي سلمةبن عبد الرحمن، عن عائشة قالت :أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، ثمنظر إلى القمر ، ثم وحدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عن محمد بنعبدالرحمنبن أبي ذئب، عن خاله الحارثبن عبد
حدثناأبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثنا ابنسفيان، قال :ثناأبيويزيد بن هارون، به .
وقال آخرون : بل الغاسق إذا وقب :القمر، ورووابذلك عن النبي صلى اللهعليه وسلم خبرا .
هريرة،عن النبي صلىالله عليه وسلم)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : " النجم الغاسق " . اللهبن أخيهمام، قال :ثنا محمدبن عبد العزيزبن عمر بنعبدالرحمن بنعوف، عن أبيه ،عن أبي سلمة، عن أبي ولقائلي هذا القول علة من أثر عن النبيصلى اللهعليه وسلم . وهو ما حدثنا به نصربن علي، قال :ثنا بكاربن عبد
تقول : الغاسق :سقوطالثريا، وكانت الأسقام والطواعينتكثر عند وقوعها وترتفععندطلوعها . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كانت العرب
ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كوكب . حدثنا مجاهدبن موسى، قال :ثنا يزيد، قال : أخبرنا سليمان بن حبان، عن أبي المهزم، عن أبيهريرة في قوله :)
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :هو كوكب . وكان بعضهم يقول : ذلكالكوكب هوالثريا .
إذا وقب (قال :هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وجب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عنرجل من أهل المدينة، عنمحمد بن كعبالقرظي) ومنشرغاسق
وقال بعضهم : هوالنهار إذا دخل في الليل، وقد ذكرناه قبل . حدثنيعلي، قال :ثنا أبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله) إذا وقب ( يقول : إذا أقبل .
703[ حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : إذا جاء .] ص:
حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن الحسن)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : الليل إذا أقبل .
جميعاعن ابنأبينجيح، عنمجاهد،قوله :) غاسق ( قال :الليل) إذا وقب ( قال : إذا دخل . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،
وقب (قال :هو غروبالشمس إذا جاءالليل، إذا وقب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عنرجل من أهل المدينة، عن محمدبن كعب) ومن شر غاسق إذا
النهار إذا دخل في الليل . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :ثنا أبو صخر، عنالقرظي أنه كان يقول في :) غاسق إذا وقب (يقول :
أول الليل إذاأظلم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال :
وقب ( قال : الليل . حدثنيمحمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) ومن شر غاسق إذا
ذكر من قال ذلك :
فقال بعضهم : هوالليل إذا أظلم . ثم اختلفأهل التأويل فيالمظلم الذيعني فيهذه الآية ، وأمررسول الله صلىالله عليه وسلمبالاستعاذةمنه،
وقوله :)ومن شر غاسق إذا وقب ( يقول :ومن شر مظلم إذا دخل ، وهجمعلينابظلامه .
وقال جلثناؤه :) من شر ما خلق (لأنه أمرنبيه أنيستعيذ )من شر كل شيء (، إذ كان كل ما سواه، فهو ما خلق .
كل مااسمهالفلق، إذ كانرب جميع ذلك . بربالفلق ( بعض ما يدعى الفلق دونبعض، وكان اللهتعالى ذكرهرب كل ما خلقمن شيء، وجب أن يكون معنيابه في جهنم سجن ] ص: 702 [ اسمه فلق . وإذا كانذلك كذلك، ولم يكن جلثناؤه وضع دلالةعلىأنه عني بقوله :) الفلق ( والفلق في كلام العرب : فلقالصبح ،تقول العرب : هوأبين من فلق الصبح، ومن فرق الصبح . وجائزأن يكون والصوابمن القول في ذلك أنيقال : إن الله جل ثناؤهأمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول :) أعوذ برب
حدثني علي، قال :لناأبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس،في قوله : ) الفلق ( : يعني : الخلق .
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :) الفلق ( : الخلق، ومعنى الكلام : قلأعوذبربالخلق .
قال :نعم، وقرأ :) فالق الإصباح وجعلالليلسكنا ( . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قالابنزيد، في قول الله :) قلأعوذبربالفلق ( قيل له : فلقالصبح؟
حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة، قال : ) الفلق ( : فلقالصبح .
حدثنابشر، قال :ثنايزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة) قلأعوذبربالفلق (قال :) الفلق ( : فلق النهار .
جميعا ،عن ابنأبينجيح، عنمجاهد، في قوله :) قلأعوذبربالفلق ( قال :الصبح . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،
الفلق (يقول : فالق الحب والنوى، قال : فالق الإصباح . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، أخبرنا أبو صخر، عن القرظي أنه كان يقول في هذهالآية :) قلأعوذ برب
مثله . حدثناابنبشار، قال :ثناأبو أحمد، قال :ثنا الحسنبن صالح، عنعبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابربن عبدالله،
الصبح . حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع، عن الحسنبن صالح، عن عبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابر، قال : ) الفلق ( :
حدثني علي بنالحسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عنسالم، عن سعيدبن جبير، مثله .
بن جبير، مثله . ] ص: 701[ حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثناابن حميد، قال :ثنا مهران جميعا ،عنسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيد
قال :ثنا عبد الرحمن، قال :ثناسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيدبن جبير،قال : ) الفلق ( :الصبح .
الفلق ( :الصبح . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في هذه الآية) قلأعوذبربالفلق ( قال :)
قال : )الفلق ( :الصبح . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) أعوذبربالفلق (
ذكر من قال ذلك :
وقال آخرون :الفلق :الصبح .
الفلق (، قال : هي جهنم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :سمعت خيثمبن عبدالله يقول :سألت أبا عبد الرحمن الحبلي، عن)
ذكر من قال ذلك :
وقالآخرون : هواسممن أسماء جهنم .
الفلق؟ قال :بيت في جهنم إذا فتح صاح جميعأهل النار منشدة حره . أبي عبيد، عن كعب، أنه دخل كنيسة فأعجبه حسنها ، فقال :أحسنعمل وأضل قوم،رضيتلكمالفلق، قيل : وما حدثنا ابنالبرقي، قال :ثنا ابن أبيمريم، قال :ثنا نافع بنيزيد، قال :ثنا يحيىبن أبيأسيد عن ابن عجلان، عن
"الفلق : جب في جهنم مغطى" . الخراساني، عن شعيب بن صفوان، عن محمدبن كعبالقرظي، عن أبي هريرة، عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : حدثني إسحاقبن وهب الواسطي، قال :ثنا مسعودبن موسىبن مشكان الواسطي، قال :ثنا نصربن خزيمة
حدثناابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن السدي، مثله .
حدثنيعلي بن حسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عن السدي، مثله .
جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا عبد الرحمن، قال : ثنا سفيان، قال :سمعت ] ص: 700 [ السدي يقول :) الفلق ( : جب في
النار . دنياهم، قال : فقال : لاأبالك أليسمن ورائهم الفلق؟ق ال : قيل : وماالفلق؟ قال :بيت في جهنمإذ فتح هر أهل صلى الله عليه وسلم الشأم، قال : فنظر إلى دور أهل الذمة، وما هم فيه من العيشوالنضارة، وما وسع عليهم في حدثني يعقوب، قال :ثنا هشيم، قال : أخبرنا العوام بنعبد الجبار الجولاني، قال : قدمرجل من أصحابرسولالله
رجل، عن ابن عباس،في قوله :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا أبو أحمد الزبيري، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد اللهبن أبي فروة، عن
قال :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثني الحسينبن يزيد الطحان، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد الله، عمن حدثه عن ابن عباس
ذكر من قال ذلك :
واختلفأهل التأويل فيمعنى) الفلق ( فقالبعضهم :هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم .
يقول تعالى ذكرهلنبيه محمدصلىاللهعليه وسلم : قل يا محمد،أستجير برب الفلق منشرما خلق منالخلق .
وقب) 3( ومن شر النفاثات فيالعقد) 4(ومنشر حاسد إذا حسد) 5(( . القول في تأويل قوله جلثناؤه وتقدست أسماؤه :) قلأعوذبربالفلق) 1 ( من شر ما خلق) 2 ( ومن شر غاسق إذا