إن قيمة الوالدين في الحياة كبيرة تجعل من ذاق طعم فراقهما لا يقدر عوضهما بشيء فهما من أغلى الكنوز ، ومن الحقائق العامة التي يعرفها الجميع هي الأهمية الأساسية للوالدين في كونهم مصدر إشباع حاجات الطفل من الحب والحنان والشعور بالأمن والطمأنينة وان غياب أي واحد من الوالدين بسبب الافتراق او الطلاق او الهجر او بسبب تعدد الزوجات والأيتام مع احدهم قد يعرض الطفل الى القلق والاضطراب النفسي إذا لم يتوافر بديل لهم

كثير من الحوادث والنكبات والإمراض والحروب والإرهاب جميعها مصادر في خطف الأب أو الأم او كليهما من بيوت الأطفال وتركهم عرضة للأخطار وحوادث الدهر .........

فهذا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم- نشأ يتيماً فآواه ربه ونصره كما قال سبحانه

{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى }الضحى6 " الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي تحمل المسئولية مبكرا فلقد توفي أبوه وهو في بطن أمه وماتت أمه وهو ابن ست سنوات وتوفي جده وهو بن ثماني سنوات ولقد تحمل المسئولية مبكرا فرعى الغنم واشتغل بالتجارة ،ويكفي اليتيم فخرا وشرفا أنه شارك النبي صلى الله عليه وسلم في وصفه بأنه يتيم

كان رسول الله القدوة الحسنة لنا ، يهتم برعاية الأيتام فيطعمهم مما يأكل ويهتم بلباسهم ومنظرهم اللائق ويحاول توفير المستلزمات المالية والمادية فضلا عن الدفء الأبوي لهم ، وقد خصص لهم مخصصات مالية من بيت مال المسلمين وهناك من يقول ، إن اليتيم هو يتيم الأب ، والبعض يقول إن اليتيم هو يتيم الأم الذي فقد أمه ، والبعض الثالث يقول أن اليتيم الأكثر تأثرا هو الذي فقد أبيه وأمه مع بعضهما البعض نقول وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) ( عبدي اجعلني مكان همك أكفك كل همك )

•- اليتيم في القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة

ورد في القرآن الكريم لفظة اليتم واليتيم واليتيمة والأيتام واليتامى). في (23) آية قرآنية، وهي : سورة الأنعام آية 152 ، سورة الإسراء آية 34 ، سورة الفجر آية 17 ، سورة الضحى ألآيتين 6 ، 9 ، سورة الماعون آية 2 ، سورة الإنسان آية 8 ، سورة البلد آية 15 ، سورة الكهف آية 82 ، سورة البقرة الآيات ( 83 ، 177 ، 215 ، 220 ) سورة النساء الآيات ( 2 ، 3 ، 6 ، 8 ، 10 ، 36 ، 127 )سورة الأنفال الآية 41 سورة الحشر الآية 7 قال سبحانه وتعالى {وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الأنعام152

{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34

{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34{كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ }الفجر17قال تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (220) ) سورة البقرة وقال أيضا : (وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا (127) ) سورة البقرة وقال أيضا : ( كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) الفجر ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) ) سورة الضحى{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ }الضحى9{فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }الماعون2{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ }البقرة83{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }البقرة177{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ }البقرة215{فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة220{وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً }النساء2{وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيباً }النساء6{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً }النساء10





- اليتيم في الأحاديث النبوية الشريفة

وفي كتب السير ورد حديث عن الخالق عز وجل (إذا بكى اليتيم اهتز له العرش، فيقول الله تبارك وتعالى: من هذا الذي بكى عبدي الذي سلبته أبويه في صغره، وعزتي وجلالي، وارتفاعي في مكاني، لا أسكته عبد مؤمن إلا أوجبت له الجنة)

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ

وقال (ص): إذا بكى اليتيم في الأرض قال الله عز وجل: من أبكى عبدي هذا اليتيم الذي غيبت أبويه أو أباه في الأرض ؟ فتقول الملائكة: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، فيقول الله عز وجل: أشهدكم ملائكتي أن من أسكته برضاه فأنا ضامن لرضاه من الجنة، قيل: يا رسول الله، وما يرضيه ؟ قال: يمسح رأسه أو يطعمه تمرة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَافِلُ الْيَتِيمِ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ وَأَشَارَ مَالِكٌ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ) رواه مسلم

روى أحمد بإسناده عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ وَمَنْ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا كَانَ فَكَاكَهُ مِنْ النَّارِ يُجْزِي بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ مِنْ النَّارِ) رواه أحمد

وروي إن رجلا شكا إلى النبي (ص) قسوة قلبه، فقال: إذا أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس .

وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "إني أُحَرِّجُ حق الضعيفين اليتيم والمرأة"، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- لا يجلس على طعام إلا على مائدته أيتام.

وقال صلى الله عليه وسلم : (وَاَلَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ لَا يُعَذِّبُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ رَحِمَ الْيَتِيمَ وَلَانَ لَهُ فِي الْكَلَامِ وَرَحِمَ يُتْمَهُ وَضَعْفَهُ ، وَلَمْ يَتَطَاوَلْ عَلَى جَارِهِ بِفَضْلِ مَا آتَاهُ اللَّهُ) رواه الطبراني

وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ مَسَحَ رَأْسَ يَتِيمٍ لَمْ يَمْسَحْهُ إِلَّا لِلَّهِ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مَرَّتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَاتٌ وَمَنْ أَحْسَنَ إِلَى يَتِيمَةٍ أَوْ يَتِيمٍ عِنْدَهُ كُنْتُ أَنَا وَهُوَ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ وَفَرَّقَ بَيْنَ أُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ) رواه أحمد وفي رواية َابْنُ مَاجَهْ : ( مَنْ عَالَ ثَلَاثَةً مِنْ الْأَيْتَامِ كَانَ كَمَنْ قَامَ لَيْلَهُ وَصَامَ نَهَارَهُ وَغَدَا وَرَاحَ شَاهِرًا سَيْفَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَكُنْت أَنَا وَهُوَ فِي الْجَنَّةِ أَخَوَانِ ، كَمَا أَنَّ هَاتَيْنِ أُخْتَانِ ، وَأَلْصَقَ إصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى ) .

وفي رواية : عن بشير بن عقربة الجهني قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، فقلت ما فعل أبي ؟ فقال : \" استشهد رحمة الله عليه \" ، فبكيت ، فأخذني فمسح رأسي ، وحملني معه ، وقال : أما ترضى أن أكون أنا أبوك وعائشة أمك ؟وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "إني أُحَرِّجُ حق الضعيفين اليتيم والمرأة"، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- لا يجلس على طعام إلا على مائدته أيتام.
قال رسول الله (ص): أشبع اليتيم والأرملة، وكن لليتيم كالأب الرحيم، وكن للأرملة كالزوج العطوف، تعط كل نفس تنفست في الدنيا قصرا في الجنة، كل قصر خير من الدنيا وما فيها وروى أبو يعلى بإسناده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا أول من يفتح له باب الجنة ، إلا أنه تأتي امرأة تبادرني فأقول لها : ما لك ؟ وما أنت ؟ فتقول : أنا امرأة قعدت على أيتام لي) قال بن حجر العسقلاني : وَقَوْله : " تُبَادِرنِي " أَيْ لِتَدْخُل مَعِي أَوْ تَدْخُل فِي أَثَرِي ، وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِمَجْمُوعِ الْأَمْرَيْنِ : سُرْعَة الدُّخُول ، وَعُلُوّ الْمَنْزِلَة .وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم ( حرم الله على كل آدمي الجنة يدخلها قبلي، غير أني أنظر عن يميني فإذا امرأة تبادرني إلى باب الجنة فأقول: ما لهذه تبادرني؟ فيقال لي يا محمد، هذه امرأة كانت حسناء جميلة وكان عندها يتامى لها، فصبرت عليهن حتى بلغ أمرهن الذي بلغ فشكر الله لها ذلك وقال أيضا (خَيْرُ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إلَيْهِ ، وَشَرُّ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إلَيْهِ ) رواه بن ماجه





•- اليتيم لغة واصطلاحا :

اليتيم كلمة مشتقة من الفعل يتم واليتيم جمعه أيتام ويتامى، وقد يَتِيم الصبي بالكسر يتم يتما، بالتسكين فيهما واليتم في الناس من قبل الأب، وفي البهائم من قبل الأم ، كما إن اليتيم: من الجواهر: الذي لا أخ له، ومنه " درة يتيمة " ، أي لا أخت لها، ، فاليتيم الذي يموت أبوه، والعجي الذي تموت أمه، واللطيم الذي يموت أبواه ، وبموجب هذا التقسيم يكون اليتيم من فقد أباه و العجي لفاقد الأم ومن فقد كلا أبويه يسمى لطيم، ولكلمة يتيم في اللغة معنى الانفراد لا احد له أو معه، واليتيم سمي يتيما لإنفراده، وكل شيء انفرد فقد تيتم ، وكل شيء مفرد يعز نظيره فهو يتيم، يقال درة يتيمة ، وقد يكون لكلمة اليتم معنى الضعف، حيث إن النساء يقال لهن يتامى وفي حديث الشعبي (أن امرأة جاءت إليه فقالت إني امرأة يتيمة فضحك أصحابه، فقال: النساء كلهن يتامى أي ضعائف) ، كذلك يقال للمرأة يتيمة ولا يزول عنها اسم اليتم أبدا، وتدعى يتيمة ما لم تتزوج، فإذا تزوجت زال عنها اسم اليتم ، كما إن اليتم يكون بمعنى الغفلة، إذ ورد في لسان العرب (قال المفضل: أصل اليتم الغفلة، وسمي اليتيم يتيما لأنه يتغافل عن بره) ، كما إن اليتم بمعنى البطء وقال أبو عمرو: اليتم الإبطاء، ومنه أخذ اليتيم لأن البر يبطئ عنه .

لأن لفظ (يتيم)؛ أخف وقعا على السمع من لفظ (منقطع)، لأنه يعبر عن حالة اخف من أخرى؛ كما ان (يتيم ومنقطع) أخف من (لطيم)؛ فماذا يعني (الانقطاع واللطم)

•- ولاشك ان من فقد أمه؛ فإن بؤسه اشد من فقده لوالده؛ ذلك ان دور الأم؛ يفوق دور الأب في الحضانة والرعاية، وهذا يفسره قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (.. أمك ثم أمك ثم أمك؛ ثم أبوك ) أما (اللطم)؛ فهو ضرب الخد والوجه حتى تتضح الحمرة، وفي هذا تعبير عن الحسرة واليأس وعمق الجراح، نتيجة فقد الأب والأم معا. وهذه حالة أعظم من اليتم بفقد الأب؛ والانقطاع بفقد الأم.

ويختلف اليتيم عن اللقيط ، بأن اللقيط : لا يثبت نسبه لأبيه . و اليتيم يثبت نسبه لأبيه . اللطيم : - الذي ماتت أمه وأبوه . المنقطع : - الذي ماتت أمه. وهناك فئة من الأبناء ، حرموا الشعور بالرعاية والمحبة ، حرموا الشعور بالترابط الأسري وأثره ، يحيون حياة الأيتام وما هم بأيتام ، بل هم في ضياع !! . قال أحمد شوقي رحمه الله : ـ



ليس اليتيم من انتهى أبواه

من همَ الحياة وخلَفاه ذليلا

إنَ اليتيم هو الذي تلقى له

أمَا تخلَت أو أبا مشغولا



وقد يطلق عليه مجازا بعد البلوغ، كما كانوا يسمون النبي (ص) وهو كبير: يتيم أبى طالب، لأنه رباه بعد موت أبيه

- أما الشرع عرفه من مات أبوه وهو صغير دون سن البلوغ.

فاقدوا الوالدين : ويقصد بهم الأبناء والبنات الذين فقدوا احد الوالدين او كليهما قبل إن يبلغوا سن الرشد .

قام طلبة قسم التربية وعلم النفس /المرحلة الثالثة بزيارة علمية إلى بعض دور الدولة الاجتماعية منها دار البراعم للأيتام الذكور ودار الزهور للأيتام قسم الإناث يوم الأربعاء المصادف 13- نيسان - عام 2011 لأنها جزء من متطلبات مادة علم نفس الخواص وبإشراف الدكتورة فضيلة عرفات محمد وبرفقة عدد من الأساتذة في القسم



دخلنا بناية الدار( دار الزهور للبنات ) فكانت بناية مجددة بالكامل تأسست الدار عام 1969 عدد الإناث (37) أنثى ممن فقدن والداتهن وتخلى الأب عنهن للزواج وبالعكس ممن فقدن أباهن وتخلت أمهاتهن عنهن بسبب الزواج من رجل أخر كما يستقبل الدار حالات الأسر المتفككة كما هناك جناح للأطفال الرضع واللقطاء وهي حالات تأتي عن طريق المستشفيات او مراكز الشرطة او العثور على أطفال الرضع قرب الجوامع والكنائس والجناح الأخر يضم البنات بعمر 4-18



وإذا لم تتزوج الفتاة في عمر 18 سنة يجري تعينها بعقد في الدار ولا تترك بخلاف الذكور حيث يتخلى الدار عن رعايتهم بعد سن 18 سنة باعتبارهم أصبحوا قادرين على إعالة أنفسهم

أما البناية الأخرى هي دار البراعم للأيتام الذكور يضم 36 طفل يتيم بعمر 4-17 سنة

قال لنا مسؤول الدار عن شروط القبول

- يقبل الطفل بعمر يوم إلى 17 سنة

- الشرط الأخر ان يكون خالي من الأمراض السارية والمعدية

- إن يكون يتيم الأب او يتيم الأم او فاقد الوالدين

- في حالة سجن الأب او سجن الأم

- حالات تفكك الأسرة ومشاكل الطلاق هذه الحالات في فترة من الفترات توقفت الدار عن استقبال هذه الحالات ولكن رجعت مرة أخرى تستقبل نتيجة ظروف الطارئة في العراق

تقوم الدولة بالتكفيل الأيتام كما هناك تبرعات من بعض المؤسسات الخيرية وبعض العوائل



ذكرت الباحثة الاجتماعية ان من المشاريع التي تحاول الدار عملها هو تجربة الدمج الأسري في حالة رغبة احد العائلات بضم طفل إلى العائلة يتم عن طريق ترشيح وأمر من القاضي لان القاضي هو يرشح العائلة المناسبة بعد دراسة وكشف عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمالي لذلك العائلة كما تقوم الدار متابعة الطفل او الطفلة وهناك زيارات ميدانية أسبوعيا تقوم الدار بها للسؤال عن حالة الطفل او الطفلة ووضعها فإذا وجدت معاملة غير جيدة تقوم الدار بإرجاعها إلى الدار وهكذا يستمر المتابعة سنة بعد ذلك تأخذ الدار تعهد خطي من الأسرة إمام القانون عن عدم اعتداء على الطفل .

أما الدوام مستمر في الدار 24 ساعة صباحي ومسائي مع خفارات أيضا يومية



يذهب الأطفال عند بلوغهم السن القانوني إلى المدرسة أسوة بأقرانهم في المدارس العادية وبعد انتهاء الدوام يعودون ثانيا إلى مقرهم في الدار والمدارس قريبة من الدار وهناك باصات نقل الأطفال كما يتوفر للأيتام رواتب شهرية تصرف لهم من قبل الوزارة حيث تختلف هذه الرواتب تبعا للمرحلة العمرية



يمنع الزيارة منعا باتا إلا بموافقة مدير الرعاية الاجتماعية او مدير الدار توجد زيارة للأيتام من قبل الأقارب وزيارات من قبل منظمات الإنسانية وطلبة الجامعة يسمح لبعض العوائل الذي لا تنجب بتبني طفلا من داخل الدار لكن شرط موافقة القاضي فضلا عن تقديم ضمانات عقارية للطفل ،أصعب مشكلة يواجهها القائمون بالدار هي تزويد الأطفال اللقطاء بجنسية وهوية عراقية حيث ترفض السلطات الحكومية تزويدهم بالمستمسكات الضرورية وذلك بحجة ليش هتاك أي اثبات لذويهم . لان بعض الاطفال القادمون للدار لا تتوفر لديهم أي اوراق او مستمسكات رسمية حيث يكبر الطفل دون معرفة أبويه ا و أهله وفي بعض الحالات تعطى أسماء مستعارة لكل فرد .





خصص لهم راتب شهري قدره(30) ألف دينار عراقي يعطى للطفل مصرف يومي 250 دينار في المرحلة الابتدائية والمبلغ الباقي فيحتفظ به الدار في صندوق التوفير أما في المرحلة الثانوية يصرف له 500 دينار يومية والمبلغ الباقي في صندوق التوفير تقوم الدار بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للأيتام عن طريق زيارة الأطباء من مركز صحي في حي القاهرة كل احد وأربعاء إلى الدار من اجل متابعة المرضى والكشف عليهم ، وصرف العلاج اللازم ، والإشراف عليهم والمتابعة الصحية لمرافق الدار وأماكن النوم ومحتوياتها ومتابعة النظافة الشخصية كما تتوفر في الدار وجود الأم البديلة مع الأطفال بالمعنى حالات خفر يومية بالتناوب لموظفات وموظفي الدار يبدو إن الأطباء الذين يزورون دار المسنين هم نفسهم يأتون لزيارة دار الأيتام .



كما يحظى الأيتام بالرعاية النفسية ، وذلك من خلال وجود باحث نفسي واجتماعي ويساعده في ذلك مشاركتهم في البرامج والأنشطة التي تستهويهم وتساعدهم على أن يعيشوا حياة مستقرة وهانئة كما يوجد في الدار صالون حلاقة وملاعب وحديقة وساحة للكرة القدم وكرة السلة ومسجد كما وجدت هناك اهتمام كبير من الدولة للدار والترميم مستمر إلى حد ألان متواصل ولكن في فترات منقطعة ،النشاطات الترفيهية منها قيام بسفرات ترفيهية ومشاركة في احتفالات الخاصة بيوم اليتيم يصادف يوم 4 نيسان من كل عام فضلا عن توزيع الملابس الصيفية والشتوية لهم توفرها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية شرعت أنا والطلبة بتفقد الدار سررنا بنظافة الدار والمعاملة الجيدة فضلا عن الجميع كانوا في قمة السعادة وكانوا بمستوى الانضباط ربما السبب يرجع إلى طبيعة الحياة المنظمة الروتينية اليومية .



وجود الدور الرعاية الاجتماعية منها المسنين ودار الأيتام للذكور والإناث في منطقة المحاربين في الجانب الأيسر من مدينة الموصل والتي تشرف عليها الدولة علامة من علامات التحضر والتمدن في المجتمع العراقي الأصيل شكرا للدولة العراقية على ذلك أقول خلي كل مؤسساتنا تحت إشراف الدولة أفضل من تكون أهلية .



نقل رسالة مدير الدار الأستاذ علي حسين (يقول نطلب منكم إيصال الرسالة إلى الحكومة العراقية أن تعمل على توفير سيارة فقط لأننا بحاجة لها جدا )

في النهاية نحمد الله أولا وأخيرا على ما شاهدناه من رعاية واهتمام في دار البراعم والزهور والمسنين وهذا ما يبشر بان العراق الجريح لازال بألف خير بدوري أقدم شكري وتقديري إلى رئاسة جامعة الموصل على موافقتها على الزيارة كما اشكر الأستاذ محمد صالح وكل من مدراء دار الزهور للأيتام ودار البراعم ودار المسنين للجهود هم الطيبة شكري إلى كل الأساتذة الذين رافقونا في الزيارة كما أقدم شكري الكبير إلى طلبة قسم التربية وعلم النفس على الالتزام الأخلاقي والمهني أثناء الزيارة مع محبتي للجميع وهكذا انتهت الزيارة تاركين خلفنا ذكرى جميلة بقدر ما تحمل من الألم والحزن والحسرة والآهات في طياتها ولكن هذا حال الدنيا بقدر ما تعطيك بقدر ما تأخذ منك .



ملاحظة :

أشارت إحصائية منظمات المجتمع المدني إلى وجود 4 ملايين طفل يتيم في العراق

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين