عَنْ عائشةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قالَتْ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله! إِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي وَإِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ ولدِي وَإِنِّي لأَكُون فِي البَيْتِ فَأَذْكُرَكَ فَمَا أَصْبِر حَتَّى آتِيكَ فَأَنْظُرُ إِلَيْكَ وَإِذَا ذَكَرْتُ مَوْتِي وَمَوْتكَ عَرَفْتُ أَنَّكَ إِذَا دَخَلْتَ الجَنَّةَ رُفِعْتَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَإِنِّي إِذَا دَخَلْتُ الجَنَّةَ خَشِيتُ أَنْ لا أَرَاكَ? فَلَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا حَتَّى نَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلام بِهَذِهِ الآيَةِ: "وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا". {النساء/69}. أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 1 / 29 / 1 - 2 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (6 / 1044). في هذا الحديث الجميل عِبَر كثيرة، منها دلالات حب الله جل وعلا وحب النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل والاتباع وليس بالقول وحده. وذلك باتباع جميع ما أمر الله ورسوله به واجتناب ما نهى الله ورسوله عنه. وكما قال جل وعلا: "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".{آل عمران ، 31}.
________________________________________________
__________________
عواقب الأمور قال الشافعي رحمه الله:- صحة النظر في الأمور, نجاة من الغروروالعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم
- والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة
- ففكر قبل أن تعزم
- وتدبر قبل أن تهجم
- وشاور قبل أن تقدم
رد مع اقتباس
زكريا حبشى
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
رد: احاديث شريفه
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: كَانَ لأَهْلِ الجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ قَالَ: "كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ الله بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمُ الفِطْرِ وَيَوْمُ الأَضْحَى" أخرجه النسائي (1 / 231) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (2 / 211) ، وأحمد (3 / 103 , 178 , 235 , 250). سئل سماحة العلامة الوالد عبد العزيز بن باز: بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم؟ فأجاب: لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/405)
______________________________________
__________________
عواقب الأمور قال الشافعي رحمه الله:- صحة النظر في الأمور, نجاة من الغروروالعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم
- والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة
- ففكر قبل أن تعزم
- وتدبر قبل أن تهجم
- وشاور قبل أن تقدم
رد مع اقتباس
زكريا حبشى
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
رد: احاديث شريفه
عَنْبُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "فِي الْإِنْسَانِثَلَاثُ مِائَةٍ وَسِتُّونَ مَفْصِلًا فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّمَفْصِلٍ مِنْهُ بِصَدَقَةٍ"قَالُوا وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا نَبِيَّاللَّهِ؟ قَالَ: "النُّخَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَاوَالشَّيْءُ تُنَحِّيهِ عَنْ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَرَكْعَتَا الضُّحَىتُجْزِئُكَ". أخرجه أحمد (5/354 ، رقم 23048) ، وأبو داود (4/361 ، رقم 5242) ، وابن خزيمة (2/229 ، رقم 1226) ، وابن حبان (4/520 ، رقم 1642) وصححه الألباني (المشكاة ، رقم 1315). قال العلامة شمس الحق العظيم أباديفي "عون المعبود شرح سنن أبي داود":(النُّخَاعَة): هِيَ الْبَزْقَةُ الْخَارِجَةُ مِنْ أَصْل الْفَم(فَإِنْ لَمْ تَجِد):أَيْ شَيْئًامِمَّا يُطْلَق عَلَيْهِ اِسْم الصَّدَقَة عُرْفًا أَوْ شَرْعًا يَبْلُغُ عَدَدالثَّلَاثمِائَةِ وَالسِّتِّينَ(فَرَكْعَتَا الضُّحَى) وَخُصَّتْ الضُّحَى بِذَلِكَلِتَمَحُّضِهَا لِلشُّكْرِ (تُجْزِئُك ):أَيْ تَكْفِيك عَنْ الصَّدَقَة.انتهى كلامه رحمه الله. تجدر الإشارة هنا أن وقت صلاة يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح (أي بعد الشروق) إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال، وذلك قبل دخول وقت الظهر بنحو ربع ساعة أو أكثر قليلاً.
______________________________________
__________________
عواقب الأمور قال الشافعي رحمه الله:- صحة النظر في الأمور, نجاة من الغروروالعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم
- والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة
- ففكر قبل أن تعزم
- وتدبر قبل أن تهجم
- وشاور قبل أن تقدم
رد مع اقتباس
زكريا حبشى
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
رد: احاديث شريفه
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ أَوْ الْمُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ". أخرجه مالك (1/32 ، رقم 61) ، والدارمى (1/197 ، رقم 718) ، ومسلم (1/215 ، رقم 244) ، والترمذى (1/6 ، رقم 2) وقال : حسن صحيح . وابن حبان (3/315 ، رقم 1040) . وأخرجه أيضًا : ابن خزيمة (1/5 ، رقم 4) ، وأبو عوانة (1/207 ، رقم 669) ، والبيهقى (1/81 ، رقم 386) . وعزاه البيهقى فى المعرفة (1/307 رقم 735) للشافعي.قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": وَالْمُرَاد بِالْخَطَايَا : الصَّغَائِر دُون الْكَبَائِر, وَكَمَا فِي الْحَدِيث الْآخَر : "مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِر". وَاَللَّه أَعْلَم.
______________________________________
__________________
عواقب الأمور قال الشافعي رحمه الله:- صحة النظر في الأمور, نجاة من الغروروالعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم
- والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة
- ففكر قبل أن تعزم
- وتدبر قبل أن تهجم
- وشاور قبل أن تقدم
رد مع اقتباس
زكريا حبشى
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
للفقيد الرحمة و للاسرة خالص العزاء
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 8,548
التقييم: 50
معدل تقييم المستوى: 24
رد: احاديث شريفه
عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَبْشِرُوا وَبَشِّرُوا النَّاسَ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ صَادِقًا بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ". أخرجه أحمد (4/402 ، رقم 19612) ، والطبراني فى مجمع الزوائد (1/16) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 337).
______________________________________
__________________
عواقب الأمور قال الشافعي رحمه الله:- صحة النظر في الأمور, نجاة من الغروروالعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم
- والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة
- ففكر قبل أن تعزم
- وتدبر قبل أن تهجم
- وشاور قبل أن تقدم
رد مع اقتباس