أروع كلمات للإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى
كلمات للإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى
أجهل الجهال من آثر عاجلاً على آجل لا يأمن سوء مغبته. فكم قد سمعنا عن سلطان وأمير صاحب مال أطلق نفسه في شهواتها، ولم ينظر في حلال وحرام فنزل به من الندم وقت الموت أضعاف ما التذ، ولقي من مرير الحسرات ما لا يقاومه ولا ذرة من كل لذة
فوائد من صيد الخاطر
[٢:٥٨ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى -:
من أراد دوام العافية والسلامة فليتق الله عز وجل. فإنه ما من عبد أطلق نفسه في شيء ينافيه التقوى وإن قل إلا وجد عقوبته عاجلة أو آجلة. ومن الاغترار أن تسيء فترى إحساناً فتظن أنك قد سومحت، وتنسى: " مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ " . وربما قالت النفس: إنه يغفر فتسامحت ولا شك أنه يغفر ولكن لمن يشاء
فوائد من صيد الخاطر
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى -:
الواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر؛ لأن أعظم الناس حقًا عليك بعد رسول الله ﷺ نفسك: *ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
شرح رياض الصالحين
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال كعب -رحمه الله تعالى -:
≪ إن العبد ليعمل الذنب الصغير فيحقرهُ ولا يندم عليه،ولا يستغفر الله منه، فيعظم عند الله حتى يكون مثل الطود،ويعمل الذنب العظيم فيندم عليه، ويستغفر الله منه، فيصغر عند الله حتى يغفره له ≫.
مجموع رسائل ابن رجب
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال عمر بن عبد_العزيز رحمه الله تعالى -:
أيها الناس مَن ألمَّ بذنبٍ فليستغفر الله وليتب فإن عاد فليستغفر الله وليتب.. فإن عاد فليستغفر وليتب فإنما هي خطايا مُطوَّقة في أعناقِ الرجال ، وإن الهلاك في الإصرار عليها .
جامع العلوم والحكم 1/165
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه اللّه تعالى -:
من قال الحق ودعا إليه، فلا بد أن يتصدى له من يوقع الأذى عليه، وما ذاك إلا لصعوبة الحق على النفوس، ومخالفته الأهواء، وإيثار الشهوات على التقوى، نسأل اللّه الثبات على الإيمان، والعفو والعافية، في الدين والدنيا والآخرة
الدرر السنية ٣٢٣/١)
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى -:
"من فسر القرآن أو الحديث و تأوله على غير التفسير المعروف عن الصحابة و التابعين فهو مفتر على الله، ملحد في آيات الله، محرف للكلم عن مواضعه؛ و هذا فتح لباب الزندقة و الإلحاد، و هو معلوم البطلان بالاضطرار من دين الإسلام"
مجموع الفتاوى جـ١٣صـ٢٤٣
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى -:
فليكن ويحك بصرك من النظر إلى المحارم معدولا وسمعك عن سماع القبيح من القول معزولا وبطنك من أكل الحرام محمولا وقلبك بالفكرة في الحسنات والمعاد مشغولا وذكر مولاك وسيدك في لسانك مجعولا ومالك في طاعة العزيز الجبار مبذولا { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } الإسراء وقد أعلمك مولاك أن الشيطان كان للإنسان خذولا فلم خنت عهد مولاك وأمانته وكنت لنفسك ظلوما جهولا
[بستان_الواعظين]
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الشيخ العلامة ابن القيّم رحمه الله تعالى -:
" لا حياةَ للقلوبِ ، ولا سرور ، ولا لذّة ، ولا نعيم ولا أمان ؛ إلا بأن تعرفَ ربّها ، ومعبودها ، وفاطرها بأسمائه ، وصفاته ، وأفعاله ، ويكون ذلكَ أحبّ إليها ممّا سواه ، ويكونُ سعيها فيما يقرّبُها إليه
[مُختصر الصّواعقِ المُرسلةِ على الجهميّةِ والمُعطّلةِ]
[٣:٠٢ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى -:
فاعلم أن ذكر الموت يورث استشعار الانزعاج عن هذه الدار الفانية، والتوجه في كل لحظة إلى الدار الآخرة الباقية، ثم إن الإنسان لا ينفك عن حالتي ضيق، وسعة، ونعمة، ومحنة. فإن كان في حال ضيق ومحنة، فذكر الموت يسهل عليه بعض ما هو فيه، فإنه لا يدوم، والموت أصعب منه. أو في حال نعمة، وسعة، فذكر الموت يمنعه من الاغترار بها، والسكون إليها، لقطعه عنها
انتهـ. من التذكرة بأحوال الموتى، وأمور الآخرة.
كلمات للإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى
أجهل الجهال من آثر عاجلاً على آجل لا يأمن سوء مغبته. فكم قد سمعنا عن سلطان وأمير صاحب مال أطلق نفسه في شهواتها، ولم ينظر في حلال وحرام فنزل به من الندم وقت الموت أضعاف ما التذ، ولقي من مرير الحسرات ما لا يقاومه ولا ذرة من كل لذة
فوائد من صيد الخاطر
[٢:٥٨ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى -:
من أراد دوام العافية والسلامة فليتق الله عز وجل. فإنه ما من عبد أطلق نفسه في شيء ينافيه التقوى وإن قل إلا وجد عقوبته عاجلة أو آجلة. ومن الاغترار أن تسيء فترى إحساناً فتظن أنك قد سومحت، وتنسى: " مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ " . وربما قالت النفس: إنه يغفر فتسامحت ولا شك أنه يغفر ولكن لمن يشاء
فوائد من صيد الخاطر
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى -:
الواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر؛ لأن أعظم الناس حقًا عليك بعد رسول الله ﷺ نفسك: *ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
شرح رياض الصالحين
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال كعب -رحمه الله تعالى -:
≪ إن العبد ليعمل الذنب الصغير فيحقرهُ ولا يندم عليه،ولا يستغفر الله منه، فيعظم عند الله حتى يكون مثل الطود،ويعمل الذنب العظيم فيندم عليه، ويستغفر الله منه، فيصغر عند الله حتى يغفره له ≫.
مجموع رسائل ابن رجب
[٢:٥٩ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال عمر بن عبد_العزيز رحمه الله تعالى -:
أيها الناس مَن ألمَّ بذنبٍ فليستغفر الله وليتب فإن عاد فليستغفر الله وليتب.. فإن عاد فليستغفر وليتب فإنما هي خطايا مُطوَّقة في أعناقِ الرجال ، وإن الهلاك في الإصرار عليها .
جامع العلوم والحكم 1/165
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه اللّه تعالى -:
من قال الحق ودعا إليه، فلا بد أن يتصدى له من يوقع الأذى عليه، وما ذاك إلا لصعوبة الحق على النفوس، ومخالفته الأهواء، وإيثار الشهوات على التقوى، نسأل اللّه الثبات على الإيمان، والعفو والعافية، في الدين والدنيا والآخرة
الدرر السنية ٣٢٣/١)
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى -:
"من فسر القرآن أو الحديث و تأوله على غير التفسير المعروف عن الصحابة و التابعين فهو مفتر على الله، ملحد في آيات الله، محرف للكلم عن مواضعه؛ و هذا فتح لباب الزندقة و الإلحاد، و هو معلوم البطلان بالاضطرار من دين الإسلام"
مجموع الفتاوى جـ١٣صـ٢٤٣
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى -:
فليكن ويحك بصرك من النظر إلى المحارم معدولا وسمعك عن سماع القبيح من القول معزولا وبطنك من أكل الحرام محمولا وقلبك بالفكرة في الحسنات والمعاد مشغولا وذكر مولاك وسيدك في لسانك مجعولا ومالك في طاعة العزيز الجبار مبذولا { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } الإسراء وقد أعلمك مولاك أن الشيطان كان للإنسان خذولا فلم خنت عهد مولاك وأمانته وكنت لنفسك ظلوما جهولا
[بستان_الواعظين]
[٣:٠١ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الشيخ العلامة ابن القيّم رحمه الله تعالى -:
" لا حياةَ للقلوبِ ، ولا سرور ، ولا لذّة ، ولا نعيم ولا أمان ؛ إلا بأن تعرفَ ربّها ، ومعبودها ، وفاطرها بأسمائه ، وصفاته ، وأفعاله ، ويكون ذلكَ أحبّ إليها ممّا سواه ، ويكونُ سعيها فيما يقرّبُها إليه
[مُختصر الصّواعقِ المُرسلةِ على الجهميّةِ والمُعطّلةِ]
[٣:٠٢ م، ٢٠٢١/١/٢٨] +967 711 945 324: قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى -:
فاعلم أن ذكر الموت يورث استشعار الانزعاج عن هذه الدار الفانية، والتوجه في كل لحظة إلى الدار الآخرة الباقية، ثم إن الإنسان لا ينفك عن حالتي ضيق، وسعة، ونعمة، ومحنة. فإن كان في حال ضيق ومحنة، فذكر الموت يسهل عليه بعض ما هو فيه، فإنه لا يدوم، والموت أصعب منه. أو في حال نعمة، وسعة، فذكر الموت يمنعه من الاغترار بها، والسكون إليها، لقطعه عنها
انتهـ. من التذكرة بأحوال الموتى، وأمور الآخرة.