فتاوى_عبر_الأثير (( 155 ))
- السؤال:- القول "صدفه" به حرج ؟ وما الفرق بين صدفة والقدر ؟
- الجواب:- كلمة "صدفة" تطلق ويراد بها معان مختلفه ويختلف حكمها بإختلاف المعنى المراد بها. فإن قالها ويقصد بها حصول الأمر دون تقدير مسبق من الله تعالى فهذا لا يجوز قال الله تعالى (إن كل شىء خلقناه بقدر )
- وأما إن قصد بها الفجأة أو مقابلة شخص دون اتفاق مسبق كأن يقول رأيت فلانا صدفة أو قابلته مصادفه ويقصد بذلك دون موعد مسبق فلا بأس بذلك .
- روى مسلم عن أنس رضى الله عنه قال (انطلقت بعبد الله بن أبى طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فصادفته ومعه ميسم ) والله تعالى أعلم.
*السؤال:*- هل يجوز الدخول بالجوال الذى فيه القرآن الكريم إلى الخلاء ؟
- الجواب:- لا بأس إن كان قد أغلق البرنامج الذى يحتوى على المصحف، فلا يدخل وصفحة القرآن مفتوحة فى جواله، فإن اغلقها وخرج من البرنامج ،فلا بأس بالدخول به إن شاء الله ،والله تعالى أعلم.
*- السؤال:-* هل يجوز إزالة الشعر الأسود على الخد بالخيط ؟
*- الجواب:-* إذا كانت السائلة امرأة: فلا بأس للمرأة أن تزيل الشعر النابت فى الوجه بالخيط وغيره، عدا شعر الحاجبين فإنه لا يجوز الأخذ منه .
- أما الرجل: فلا يجوز له أن يأخذ من لحيته بل الواجب تركها وعدم التعرض لها، والله أعلم.
- السؤال:- القول "صدفه" به حرج ؟ وما الفرق بين صدفة والقدر ؟
- الجواب:- كلمة "صدفة" تطلق ويراد بها معان مختلفه ويختلف حكمها بإختلاف المعنى المراد بها. فإن قالها ويقصد بها حصول الأمر دون تقدير مسبق من الله تعالى فهذا لا يجوز قال الله تعالى (إن كل شىء خلقناه بقدر )
- وأما إن قصد بها الفجأة أو مقابلة شخص دون اتفاق مسبق كأن يقول رأيت فلانا صدفة أو قابلته مصادفه ويقصد بذلك دون موعد مسبق فلا بأس بذلك .
- روى مسلم عن أنس رضى الله عنه قال (انطلقت بعبد الله بن أبى طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فصادفته ومعه ميسم ) والله تعالى أعلم.
*السؤال:*- هل يجوز الدخول بالجوال الذى فيه القرآن الكريم إلى الخلاء ؟
- الجواب:- لا بأس إن كان قد أغلق البرنامج الذى يحتوى على المصحف، فلا يدخل وصفحة القرآن مفتوحة فى جواله، فإن اغلقها وخرج من البرنامج ،فلا بأس بالدخول به إن شاء الله ،والله تعالى أعلم.
*- السؤال:-* هل يجوز إزالة الشعر الأسود على الخد بالخيط ؟
*- الجواب:-* إذا كانت السائلة امرأة: فلا بأس للمرأة أن تزيل الشعر النابت فى الوجه بالخيط وغيره، عدا شعر الحاجبين فإنه لا يجوز الأخذ منه .
- أما الرجل: فلا يجوز له أن يأخذ من لحيته بل الواجب تركها وعدم التعرض لها، والله أعلم.