* حكم المحتفلين بالمولد *
*قال ابن باز رحمه الله: الراجح هو أن الاحتفال بالمولد بدعة ولا يجوز فعله، وإن فعله كثير من الناس الآن فالبدع لا ترجع سنة بفعل الناس، البدع بدع وإن فعلها الناس*
وقال ايضاً: فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، *لكن قد يعذب الإنسان بمعصيته وقد يعفو الله عنه، إما لجهله وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب،* أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء أو المؤمنين أو الأفراط، فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا، *إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت البدعة مكفرة فيها الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار نعوذ بالله، لكن إذا كانت البدعة ليس فيها شرك أكبر، وإنما هي فروع خلاف الشريعة، من صلوات مبتدعة أو من احتفالات مبتدعة ليس فيها شرك، فهذا تحت مشيئة الله كالمعاصي. نعم.*
المصادر:
https://goo.gl/EiJFjz
https://goo.gl/7doX2k
*ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*
* ماذا قال الأئمة الأربعة في المولد النبوي*
*ماذا قال:*
الإمام : أبو حنيفة
الإمام : مالك
الإمام : الشافعي
الإمام : احمد
* لم يقولوا شيئاً لأنهم كانوا من القرون المفضلة التي لم تظهر فيها البدع , وإنما ظهرت البدع واستشرت بعد القرون الثلاثة الأولى .*
-------------
*لم يفعل في عهد الخلفاء الراشدين ولا في عهد الصحابة والتابعين، ولا قال به أحد من أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله تعالى،* فترك هؤلاء مع قيام السبب المقتضي كاف في تركه، ولو كان فيه خير لسبقونا إليه، بل إنه *لم يفعل إلا في عهد العبيديين الذين سموا أنفسهم الفاطميين،* وقدوتهم فيه النصارى الذين احتفلوا بميلاد عيسى، وهو أمر أحدثوه من تلقاء أنفسهم ولم يشرع لهم ولم يتعبدوا به في ديانتهم، فلذا تعين تركه لما فيه من الإحداث واتباع النصارى فيما ابتدعوه.
*ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*
*الرسالة الاخيرة توضح اننا لا نكفر من يحتفل بالمولد النبوي ، اذا لم يحدث اي من الامور الشركية*
ولهذا الواجب ان لا يكفر المحتفلون بالمولد من يقول لهم انها بدعة محدثة
*قال ابن باز رحمه الله: الراجح هو أن الاحتفال بالمولد بدعة ولا يجوز فعله، وإن فعله كثير من الناس الآن فالبدع لا ترجع سنة بفعل الناس، البدع بدع وإن فعلها الناس*
وقال ايضاً: فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، *لكن قد يعذب الإنسان بمعصيته وقد يعفو الله عنه، إما لجهله وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب،* أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء أو المؤمنين أو الأفراط، فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا، *إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت البدعة مكفرة فيها الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار نعوذ بالله، لكن إذا كانت البدعة ليس فيها شرك أكبر، وإنما هي فروع خلاف الشريعة، من صلوات مبتدعة أو من احتفالات مبتدعة ليس فيها شرك، فهذا تحت مشيئة الله كالمعاصي. نعم.*
المصادر:
https://goo.gl/EiJFjz
https://goo.gl/7doX2k
*ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*
* ماذا قال الأئمة الأربعة في المولد النبوي*
*ماذا قال:*
الإمام : أبو حنيفة
الإمام : مالك
الإمام : الشافعي
الإمام : احمد
* لم يقولوا شيئاً لأنهم كانوا من القرون المفضلة التي لم تظهر فيها البدع , وإنما ظهرت البدع واستشرت بعد القرون الثلاثة الأولى .*
-------------
*لم يفعل في عهد الخلفاء الراشدين ولا في عهد الصحابة والتابعين، ولا قال به أحد من أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله تعالى،* فترك هؤلاء مع قيام السبب المقتضي كاف في تركه، ولو كان فيه خير لسبقونا إليه، بل إنه *لم يفعل إلا في عهد العبيديين الذين سموا أنفسهم الفاطميين،* وقدوتهم فيه النصارى الذين احتفلوا بميلاد عيسى، وهو أمر أحدثوه من تلقاء أنفسهم ولم يشرع لهم ولم يتعبدوا به في ديانتهم، فلذا تعين تركه لما فيه من الإحداث واتباع النصارى فيما ابتدعوه.
*ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*
*الرسالة الاخيرة توضح اننا لا نكفر من يحتفل بالمولد النبوي ، اذا لم يحدث اي من الامور الشركية*
ولهذا الواجب ان لا يكفر المحتفلون بالمولد من يقول لهم انها بدعة محدثة