* لـم يُـصَـلَّ العـصر و دخـل الـمسجد و الإمـام يصـلي المغـرب*
❪❫ السُّـــ↶ــؤَالُ :
*دخلت المسجد وكانت صلاة المغرب قائمة وأنا لم أصل العصر بعد ، فهل أصلي العصر بعد صلاة المغرب ، أم أصلي المغرب أولاً ، أم أصلي العصر ثم أصلي المغرب ، أم أدخل مع الإمام وهو يصلي المغرب فأكمل رابعة وتكفيني عن العصر؟*
❪❫ الجَــ↶ـــوَاب ُ:
*مـن كـان عليـه العصـر وحضـر وقـت صـلاة المغـرب فـإنه يصـلي معـهم المغـرب ، ويكملهـا برابعـة بنيـة العصـر ، ثـم يصـلي المغـرب بعـد ذلـك وهـو معـذور علـى الصحيـح ، وإنـما زاد رابعـة لأن العصـر أربـع ، فـإذا سلـم الإمـام قـام وكمـل كالمسبـوق وتجـزئه*
*وليـس لـه أن يقـدم المغـرب عليهـا ، لأن التـرتيب واجـب فيصـلي العصـر ثـم المغـرب ثـم العشـاء ، هـذا هـوالـلازم ، كمـا فرضهـا اللـه سبحـانـه وتعـالى*
*ولمـا فـاتت النـبي صلـى اللـه عليـه وسلـم الصلـوات يـوم الأحـزاب حـتى غـابت الشمـس بـدأ بـالعصر فصـلاه ثـم صلـى المغـرب ، وفـي روايـة أنـه فاتتـه الظـهر والعصـر والمغـرب ،فصـلى الظـهر ، ثـم العصـر ، ثـم صلـى المغـرب ، عليـه الصـلاة والسـلام بعـد مـا غـابت الشمـس*
*والمقصـود أنـه يـرتب ، فيصـلي معهـم المغـرب بنيـة العصـر ، فـإذا سلـم الإمـام قـام وصلـى الـرابعة وأجـزأته ، ثـم يصـلي المغـرب فـي وقتهـا ،*
*أمـا إن أمكنـه أن يصلـي العصـر قبـل ذلـك يعنـي جـاء قبـل أن تقـام الصـلاة ، فـإنه يبـدأ بـالعصر فيصليهـا ثـم يصلـي معهـم المغـرب »*
❪❫ السُّـــ↶ــؤَالُ :
*دخلت المسجد وكانت صلاة المغرب قائمة وأنا لم أصل العصر بعد ، فهل أصلي العصر بعد صلاة المغرب ، أم أصلي المغرب أولاً ، أم أصلي العصر ثم أصلي المغرب ، أم أدخل مع الإمام وهو يصلي المغرب فأكمل رابعة وتكفيني عن العصر؟*
❪❫ الجَــ↶ـــوَاب ُ:
*مـن كـان عليـه العصـر وحضـر وقـت صـلاة المغـرب فـإنه يصـلي معـهم المغـرب ، ويكملهـا برابعـة بنيـة العصـر ، ثـم يصـلي المغـرب بعـد ذلـك وهـو معـذور علـى الصحيـح ، وإنـما زاد رابعـة لأن العصـر أربـع ، فـإذا سلـم الإمـام قـام وكمـل كالمسبـوق وتجـزئه*
*وليـس لـه أن يقـدم المغـرب عليهـا ، لأن التـرتيب واجـب فيصـلي العصـر ثـم المغـرب ثـم العشـاء ، هـذا هـوالـلازم ، كمـا فرضهـا اللـه سبحـانـه وتعـالى*
*ولمـا فـاتت النـبي صلـى اللـه عليـه وسلـم الصلـوات يـوم الأحـزاب حـتى غـابت الشمـس بـدأ بـالعصر فصـلاه ثـم صلـى المغـرب ، وفـي روايـة أنـه فاتتـه الظـهر والعصـر والمغـرب ،فصـلى الظـهر ، ثـم العصـر ، ثـم صلـى المغـرب ، عليـه الصـلاة والسـلام بعـد مـا غـابت الشمـس*
*والمقصـود أنـه يـرتب ، فيصـلي معهـم المغـرب بنيـة العصـر ، فـإذا سلـم الإمـام قـام وصلـى الـرابعة وأجـزأته ، ثـم يصـلي المغـرب فـي وقتهـا ،*
*أمـا إن أمكنـه أن يصلـي العصـر قبـل ذلـك يعنـي جـاء قبـل أن تقـام الصـلاة ، فـإنه يبـدأ بـالعصر فيصليهـا ثـم يصلـي معهـم المغـرب »*