موقع صن سيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع صن سيتدخول

descriptionبحث كامل عن السياحة بالمقدمة Emptyبحث كامل عن السياحة بالمقدمة

more_horiz


مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين والصلاةوالسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الهدى المصطفى الأمينوعلى آله وصحبه أجمعين وبعد يسعدني أن أكتب في هذا الموضوع الذي يتناول كثيرا منقضايا الحياة الهامة والذي يتحدث عن .................وفى بداية موضوعي أقول: ونبدأالموضوع

الرحلات فى الخدمة الاجتماعية


الرحلات شيء محبب للنفوس ، ففي الرحلات أُنسٌ بالصديق ، وتفريج للضيق ، وكسب للمهارات والخبرات ، وفوز بالسبق إلى الخيرات .
والرحلات كأسلوب من أساليب الدعوة وسيلة ناجحة ، فهي طريق للقلب المعنّى ليبث فيها الراحل أشجانه وهمومه ويفتح فيها قلبه ومكتوم أسراره ، فجدير بالمربين المخلصين أن لا يفوّتوا مثل هذه السانحة ، لذلك يجدر أن نذكر ببعض المهام والأمور التي تخدم هذه الوسيلة الدعوية الناجحة فنكون أقرب للاستفادة منها .
@ أهمية الرحلات .
السفر والترحال يكسب الإنسان تجربة وخبرة .
فالرحلات ( القصيرة والطويلة ) من أهم وسائل الترفيه عن النفس ، والإعداد الذهني والجسمي للطلاب ( المتربين ) ، وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب إدخال السرور على صحابته ، وعلى الشباب والفتيان منهم بالممازحة والترويح وغير ذلك مما كان متاحاً لهم في وقتهم .
ومن قبل قال الإمام الشافعي رحمه الله :
تغرّب عن الأوطان في طلب العلى :: :: :: وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج همّ واكتساب معيشة :: :: :: وعلم وآداب وصحبة ماجد !

فمن فوائدها :
- توسيع المدارك عند الطلاب ( المتربين ) .
- الترفيه المباح ( كبديل فعّال للبرامج الترفيهية المباحة ) .
- تعويد المشتركين على مبادئ هامة ، وتحقيق معاني قد لا تتحقق إلا بالأسفار والترحال من مثل : ( معاني الأخوة ، والإيثار ، والانضباط ، والترتيب ، والسمع والطاعة ..)
- فيها تلبية لرغبات فطرية في الإنسان من حب المخالطة والمرح والترفيه .
- سهولة إيصال الأفكار وترسيخها في أذهان المشتركين ، إذ أن التربية والتوجيه مع الحدث من أشد ما يساعد على رسوخ المبادئ والمفاهيم .
- " ..ثبت من خلال التجارب العديدة أن طلاب الحلقات يرتفع مستوى أدائهم وعطائهم بعد الرحلات والنشاطات بشكل ملحوظ ؛ ويلتهب الحماس لديهم لتقديم أفضل ما عندهم ، من الحفظ والأخلاق في التعامل .
- وإن النشاطات والرحلات الهادفة تفتح آفاق أذهانهم على الأفكار الابتكارية والإبداعية في الإسهام في إعداد برامج الرحلة والترفيه ، وتقديم ما ينفع إخوانهم في تلك المناسبات "
إلى غير ذلك من الفوائد النفسية والتربوية الدعوية والعبادية التي يخرج بها المشارك في رحلة هادفة @ توجيهات هامة .
* إخلاص العمل لله : لقد أصبح من الضروري ـ جداً ـ عند بداية كل عمل التذكير بإخلاص العمل لله واحتساب الأجر والثواب من الله جل وعز ، لأنه صار من المشاهد المألوفة ـ المزرية ـ أن ترى الرجل العامل المجتهد ثم هو في منتصف الطريق تموت همته أو تكاد ، أو تجده يمنّ بما عمل وأنه فعل وفعل ، أو ينتظر مدحاً وثناءً من أحد.. وهكذا من الصور المؤسفة والتي أصبحت من قواصم الأعمال ومهلكاتها ، قال الله تعالى : " قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا . الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً " لذلك كان من أهم المهمات قبل بداية العمل أن يخلص العبد عمله لله وأن لا ينتظر جزاءً ولا شكوراً من أي أحد كان .
* وراء كل عمل ناجح .. تضحية مجزية : فالأعمال الدعوية ـ خصوصاً ـ تحتاج من الداعية أن يضحي بشيء ـ أو بأشياء ـ من أجل إتمام العمل أو البرنامج المعدّ لعمل دعوي أياً كان وحين توجد التضحية يكون الداعية قد قطع نصف طريق النجاح ، وبقدر ما تقل التضحية يجد الداعية عنتاً ومشقة في إكمال السير وعائقاً عن الانطلاق .والمقصود أن الداعية في أحوال بحاجة إلى أن يضحي بوقته أو ماله أو جهده أو حتى بنفسه التي بين جنبيه كل ذلك لينصر دين الله ولينشر الحق في الأرض ، وما قصة غلام الأخدود عنّا ببعيد !!!
* المسئولية الفاعلة : إن الداعية إلى الله بحاجة إلى أن يكون عنده قدر كبير من تحمّل المسئولية وما يتبعها من تبعات ، وحين تكون الأعمال تحت مسئولية صورية أو مسئولية المنصب فحسب، فإنها سرعان ما تفقد ثمرتها ، لذا كان من المهم التنبيه على الداعية أن يكون على قدر كبير من تحمل المسئوليات ، وأن يتحلّى بالصفات التي تؤهله لأن يكون أهلا للمسئولية من الخبرة والدراية والحكمة والصبر والمشاورة واليقين بالله ...
* التخطيط لا التخبيط : قبل أن تبدأ الرحلة ، عليك بالتخطيط المسبق لها ، وافتراض مستلزماتها ، وتنسيق الأعمال بين أفرادها ، إذ العشوائية والارتجالية من أعظم مقاتل الأعمال وعدم استمرارها من أجل ذلك ننبه هنا إلى بعض الإعدادات المهمة للقيام برحلة دعوية .
عناصر التخطيط لرحلة هادفة .
حتى تكون الرحلة هادفة ومفيدة ولها ذكريات لا تُنسى في نفوس المشتركين ينبغي مراعاة عناصر هامة في التخطيط الجيد لأي رحلة ، هذه العناصر هي :
1– تحديد نوعية الرحلة : ( تربوية ، تعليمية ، دعوية ، ترفيهية ، عبادية- حج ، عمرة – زيارة المدينة النبوية ، جامعة ..)
2– تحديد الهدف أو الأهداف المرحلية من الرحلة ، وذلك يكون على ضوء تحديد نوعية الرحلة .
3– إعداد الميزانية . ( الاشتراكات ، التبرعات ، المساهمات .. )
4– اللوازم الرئيسية للرحلة ( وسائل نقل ، أدوات ومستلزمات الرحلة : خيام ، مفارش ، ملابس ..)
5– البرنامج التفصيلي للرحلة .بنوعيه / المادي الاجتماعي والثقافي .
@ الإستعداد المادي والاجتماعي للرحلة :
* تحديد موعد الرحلة وإعلام المشاركين به قبل موعد الرحلة بوقت كاف .
* الحصول على الإذن المسبق من الجهة المرتبط بها الراحلون ، وكذلك الإذن من ولي أمور الطلاب ( المتربين ) .
* الحصول على الإذن المسبق بالزيارة إذا كانت الرحلة إلى مكان لأحدٍ له عليه مسئولية .
* إعداد الميزانية الكافية للرحلة ، وذلك على ضوء :
1 / حصر عدد المشاركين في الرحلة .
2 / تحديد طبيعة مكان الرحلة ، من حيث مسافة الطريق ذهابا وإيابا ، وطبيعة المكان قربه أو بعده عن المنافع العامة .
* توفر المستلزمات ( أدوات الرحلة ) قبل الرحلة بوقت كاف ، لأن العشوائية والارتجالية تضر بالرحلة ، فهي إمّا :
أ / أن تلغي الرحلة . أو ب / تكون الرحلة عشوائية
* الحرص على أن يكون وقت الرحلة خاصاً بتحقيق أهدافها ، وأن لا يصرف شئ من الوقت في إكمال النواقص أو غيرها .
* من الخطأ أن تصرف الميزانية في شراء المستلزمات الناقصة ، وإغفال الهدف التي جُمعت من أجله .
* ينبغي تحديد المسئوليات تجاه تأمين المستلزمات وهذه المستلزمات إمّا :
أ / مستهلكات ( التغذية ) .
ب / مستلزمات أساسية ( أدوات الرحلة ، وسائل النقل ..) .
ج / مستلزمات شخصية ( الأوراق النظامية ، العفش الشخصي ) .

* ينبغي استكمال المستلزمات الشخصية ( الأوراق النظامية ، العفش ....) .
* الحرص على الاكتفاء الذاتي ، بحيث لا يُلجأ إلى الاقتراض من الآخرين أي مستلزم من مستلزمات الرحلة ( كالمواصلات ، وعدّة الرحلة ...) .
* إذا اضطررت إلى استعارة شئ ما من أحد الناس ، فاحرص على أن تُرجع العارية إلى أصحابها في أحسن صورة .
* الحرص على تأمين أساسيات ( كالصيدلية ، البوصلة ، المكتبة ، ...) .
* الاستفادة من الفائض من المستلزمات الاستهلاكية بعد الرحلة ، وحتى نحقق هذه الاستفادة ينبغي :
أ / النظر قبل الشراء إلى تاريخ المستهلَك .
ب / اختيار نوعية المستهلَك حسب الأيام المقررة للرحلة .
ج / بيع الفائض أو ادّخاره .
* إيجاد صندوق خيري للتبرعات ، للاستفادة من المبلغ في أعمال أُخر .
* التوسط بين الإسراف والتقتير في المستلزمات الغذائية ، ويتحقق ذلك بـ :
أ / معرفة العدد الكلي للمشاركين .
ب / معرفة مستويات المشاركين من حيث العمر والبنية الجسدية للمشارك .
* التنبيه على إخلاء سيارات النقل من الأشياء غير المسموح بها نظاماً .
* الحرص على اختيار المكان المناسب وذلك بأن يكون :
أ / بعيداً عن السيّاح والمصطافين ومساكن الناس .
ب / واسعاً غير ضيّق .
ج / سهلاً غير وعر .
د / قريباً ـ نسبياً ـ من المنافع العامة ( أماكن جلب المياه ، الأسواق ، المستشفيات ..) .
هـ / إن كانت أول رحلة فيفضل أن يكون المكان قريباً غير بعيد . وأن تكون الرحلة قصيرة .
و / أن لا يكون المكان مرعباً ، وخصوصاً في أول رحلة .
ز / تجهيز مكان الرحلة قبل موعدها بوقت كاف ، وذلك بإرسال سريّة استطلاعية إلى مكان الرحلة ، لحجز المكان ، وحتى لا يضيع وقت الرحلة في البحث عن مكان مناسب .
@ الاستعداد الثقافي للرحلة .
البرامج الثقافية في الرحلة هي روح الرحلة وجوهرها ، وبقدر ما يكون البرنامج الثقافي فاعلاً ومفيدا ، بقدر ماتكون الرحلة ناجحة مفيدة لها ذكريات خالدة !!
والبرنامج الثقافي للرحلات على مرحلتين :
المرحلة الأولى : برنامج لحالات التنقل والأسفار ( برنامج الطريق ) .
ومقصود هذا البرنامج إشعال وقت المسير إلى المكان المقصود بالرحلة ، وينبغي أن يراعى في هذا البرنامج :
- أ ن يخدم هذا البرنامج هدف الرحلة ولو في بعض أطروحاته .
- أن تتنوع فقرات هذا البرنامج .
- أن يتيقظ المربي والمشرف على الرحلة خلال هذا البرنامج لاكتشاف المواهب ، التي يفجّرها أُنس المسير وتلاقح أفكار المشاركين ، فإن الطريق قد يُكشّف لك مواهباً قد لا يتسنّى لك اكتشافها إلا من خلال برنامج الطريق .
- التربية بالحدث ، كالتعليق على أي منظر مؤثر قد يصادف أثناء المسير ، أو المرور على منطقة تاريخية أو غير ذلك من المواقف التي يجدر بالمشرف أن لا يغفلها أثناء الطريق .
- من الأفكار لبرنامج الطريق :
( المسابقات السريعة ، الأناشيد والحداء ، التعارف – قصة التزام – الذكر ، سماع شريط والسؤال بعد كل مقطع من المسموع ....... ) .

* فوائد برنامج الطريق *
لبرنامج الطريق عدّة فوائد منها :
- إشعال الوقت بالمفيد .
- التخلص من الشغب الذي قد يحدث نتيجة طول طريق الرحلة .
- اكتشاف المواهب ، فإن نفوس المشتركين في هذا الوقت تكون أشد ما تكون في العطاء والأريحية .
- رسوخ المعلومات التي قد يعمد المشرف إلى ترسيخها ، فإن الحدث من اشد ما يعين على ترسيخ الأفكار .
المرحلة الثانية : برنامج لحالات الاستقرار .
هذا البرنامج ، إنما يكون بعد الوصول إلى مكان الرحلة والاستقرار ، ووضع الرحال ، وهو يختلف عن سابقه بالتركيز والانضباط .
عادة ما يشتمل هذا البرنامج على المحاضرات والندوات والأمسيات وحفلات السمر والأنشطة الرياضية ، والتدريبات المهارية والدعوية ، وحتى ننجح في ذلك لابد من مراعاة أمور :
* تأمين الأدوات التي تخدم البرامج الثقافية في الرحلة ( مكبر صوت ، جهاز تسجيل ، لوحات ، أقلام ، دفاتر ، ...) .
* مراعاة التجديد والتغير سواءً في البرامج المطروحة ، أو تغيير أسلوب طرح البرامج ’ أو تغير أوقات الطرح مما يبعث في النفس الرغبة في إنجاح البرنامج وعدم الملل .
* في الرحلة الأولى يستحسن أن يغلب فيها البرنامج الترفيهي ، وأن تكون البرامج الجادة فيها متوسطة ، بعكس إن كانت رحلة دوريّة .
* تنسيق البرامج الثقافية وتحديد المسئوليات فيها ( المسابقات الثقافية ، الدروس ، الكلمات ، حفلات السمر ، ... ) .
* الانضباط في أوقات البرامج سواء التربوية أو العبادية ، إذا أن ذلك يعوّد المشترك ( المتربي ) على تقدير أهمية الوقت والحرص عليه .
* على الداعية أن يتحمل أخطاء المشاركين ، وأن يكون عنده البديل الجاهز لأي برنامج قد يعتذر عنه من كُلِّف به .
* أن يتسم الداعية بحسن التصرف في أمثال هذه المواقف ، وأن يكون حكيماً في معالجتها .
* توزيع المشاركين في الرحلة إلى مجموعات أو شُعب ، وينبغي أن يراعى في هذا التقسيم :
أ / مراعاة العدل في تقسيم أصحاب المواهب والطاقات بين الشُعب .
ب / مراعاة فارق العمر بين المشاركين .
ج / أن يكون التقسيم مبني على معرفة مسبقة بالمشاركين من حيث أعمارهم وقدراتهم ...
د / يفضّل أن تتم عملية التقسيم قبل الوصول إلى مكان الرحلة .
@ قبل انتهاء الرحلة .
* إنهاء الرحلة قبل قضاء الوطر منها ، يحيي في النفس حب التشوّق للمزيد والتشوّق إلى رحلة أخرى .
* جلسة ختامية مع جميع الأفراد يستمع فيها المشرف ( المربي ) لآراء المشتركين في الرحلة وتسجيل السلبيات والإيجابيات في الرحلة ، وقد يتخلل هذه الجلسة كلمة وداع واعتذار ويحبذ أن يستغل المشرف هذا اللقاء الأخوي المؤثر في جمع القلوب والتأليف بينها .
* تقسيم مهام العمل الذي سيكون عند الوصول إلى البلد أو المدرسة ( كيفية إيصال مستلزمات الرحلة إلى المستودع ، وكيفية إيصال المشتركين إلى منازلهم ، وتنسيق ذلك قبل مغادرة مكان الرحلة . ) .
* اترك المكان نظيفاً بعد انقضاء الرحلة ، والتنبيه على عدم العبث بالممتلكات الخاصة بالمكان إن وُجد .
* يستحسن الرجوع مبكراً من الرحلة لما فيه من تطييب نفوس أهالي المشاركين في الرحلة .
هذه كلمات أملاها الحرص ، وصقلتها التجربة ، وأفادتها المطالعة والسؤال . .

أنواع الرحلات التعليمية :-
يقسم العلماء الرحلات التعليمية إلى أقسام هي :
أ – رحلات مرتبطة بموضوع الدرس :
قد يكون موضوع الدرس جغرافي ( في مادة الجغرافيا ) حيث يزور التلاميذ بعض التضاريس أو مصادر المياه أو المرصد الجوى ...
هنا يمكن أن نطلق على الرحلة أسم رحلة جغرافية ، وقد يكون موضوع الدرس تاريخي ( في مادة التاريخ مثلاً ) حيث يزور التلاميذ الأهرامات أو القلعة أو الأزهر الشريف أو متحف أحمد عرابي وهنا يمكن أن نطلق على الرحلة أسم رحلة تاريخية ، وإذا قام التلاميذ برحلة إلى مصنع الغزل والنسيج ، أو مصنع الزيوت والصابون هنا نطلق على الرحلة اسم الرحلة العلمية ..
وعليه فالاسم الذي تسمي به الرحلة يتحدد حسب موضوع الدرس والذي يحدد بالتالي المكان الذي ستتم فيه الرحلة .
ب- لرحلات مرتبطة بأهداف الدرس :
نحن نعلم أن أهداف الدرس قد تكون معرفية أو وجدانية أو مهارية وقد يجمع الدرس الواحد بين هذه الأهداف الثلاثة ، وهنا على المعلم أن يحدد أولاً أهداف الدرس ثم يستخدم الرحلة التي ستحقق هذه الأهداف .
فإذا كان الهدف معرفة خطوات عملية الغزل والنسيج ، كيف تتم هنا يمكن زيارة مصنع الغزل والنسيج لتحقيق هذا الهدف ، أما إذا كان الهدف تكوين قيم جمالية يمكن القيام برحلة لزيارة معرض لأحد الفنانين أو تمثال معين بحيث تساعد تلك الزيارة في تنمية التذوق الجمالي للتلاميذ .
وقد يكون الهدف مهاري مثل مهارة الرسم أو صناعة أواني الفخار ومهارة صناعة الكليم اليدوي أو النحت فيمكن زيارة مكان معين بالمدينة أو القرية للوقوف على تلك المهارة على الطبيعة .
ج- رحلات مرتبطة بالتلميذ :
تختلف الرحلات التعليمية طبقاً لعمر التلميذ ومرحلته الدراسية ، فالرحلات التي تناسب الأطفال تختلف عن الرحلات المناسبة للمرحلة الثانوية ، فمثلاً يدرس التلميذ في المرحلة الابتدائية أنواع الحيوانات في الغابة هنا يمكن الخروج بالتلاميذ لزيارة حديقة الحيوان لمشاهدة الحيوانات ، أما تلميذ المرحلة الثانوية فإنه يدرس الثروة الحيوانية كجزء من النظام الاقتصادي لأي مجتمع وبالتالي فإنه يدرس الثروة الحيوانية كجزء من النظام الاقتصادي لأي مجتمع وبالتالي فإنه في حاجة إلى رحلة للمجتمع نفسه للتعرف على مختلف أنواع الثروات سواء زراعية أو صناعية أو حيوانية .
وقد تكون للرحلة اسم واحد لكن الهدف يختلف فرحلة تلاميذ المرحلة الابتدائية للمتحف المصري تختلف في أهدافها عن رحلة تلاميذ المرحلة الثانوية لنفس المتحف ، حيث تختلف أهداف الرحلة تبعاً لاختلاف مستوى التلاميذ .
د- رحلات مرتبطة بالوقت :
تختلف الرحلات فيما بينها تبعاً للوقت الذي تحتاجه ، فقد يخرج التلاميذ في رحلة إلى مصنع مجاور للمدرسة ، فتستغرق الرحلة ساعة مثلاً ، وقد يخرجون إلى مدينة بعيدة عن المدرسة فتستغرق ساعة مثلاً ، وقد يخرجون إلى مدينة بعيدة عن المدرسة فتستغرق الرحلة نصف يوم وقد يسافرون إلى مكان أبعد فتستغرق أياماً عديدة .
وعل المعلم الجيد أن ينوع الرحلات بين رحلات قصيرة ورحلات طويلة .
3- كيف يتم اختيار الرحلة التعليمية :
إذا كنا قد تحدثنا عن أنواع الرحلات فأيها تختار وعلى أي أساس يتم الاختيار ؟ وللإجابة على هذا السؤال نحدد مجموعة من الأسس التي يجب مراعاتها عند اختيار الرحلة التعليمية وهى :
1- أن ترتبط الرحلة التعليمية بأهداف الدرس ، وتسهم مساهمة فعالة في تحقيق تلك الأهداف سواء كانت أهداف معرفية أو وجدانية أو مهارية .
2- أن تناسب المستوى العمرى للتلاميذ والمرحلة الدراسية التي يدرسون بها أي أن الرحلة التعليمية التي تختار لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، لا تختار وبنفس أهدافها لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
3- أي أن يراعي جيداً عامل الوقت عند اختيار الرحلة التعليمية وأدل شيء على ذلك هو أن تتم في الوقت المناسب لسير الدرس .
4- أن تثير اهتمامات التلاميذ وتؤثر في نفسياتهم وتجعلهم يحبون المادة الدراسية والمدرسة بوجه عام.
5- أن تحقق العديد من الفوائد بحيث تتناسب تلك الفوائد مع ما أنفق على الرحلة من نفقات .
4- خطوات الرحلة :-
تتم الرحلة التعليمية وفق خطوات عدة هي :-
أ – الإعداد للرحلة .. وفيها يتم الآتي :-
1- اختيار الرحلة وفق المعايير السابق الحديث عنها .
2- تحديد موعد الرحلة لسير الدرس ، وتبعاً لظروف التلاميذ .
3- التعرف على المكان الذي ستتم الرحلة إليه والحصول على قدر كاف من المعلومات عنه .
4- الحصول على موافقة المدرسة على الرحلة وكذلك موافقة أولياء الأمور .
5- عمل الترتيبات اللازمة للرحلة من مواصلات وأطعمة ومشروبات وغير ذلك مما تتطلبه الرحلة .
6- إعداد دليل يوزع على الطلاب يحوي تعليمات الرحلة وأهدافها والأنشطة التي يمكن لهم المشاركة فيها .
7- مشاركة التلاميذ مشاركة فعاله في الإعداد للرحلة من خلال مشاركتهم في تحديد أهداف الرحلة وتحدد بعض المشاركات التي سيسهمون بها أثناء الرحلة كتصوير المشاهد أو إسعاف البعض ، أو تقديم الطعام والشراب أو حمل الأمتعة .
ب- تنفيذ الرحلة :
وفي هذه الخطوة يتم ما يلي :-
1- الاهتمام بالتلاميذ وتذكيرهم بأهداف الرحلة ، ومسؤليتهم أثناء الرحلة والواجبات التي يجب عليهم القيام بها .
2- معاينة التلاميذ وعدهم خوفاً من تأثير البعض ، كما يستحسن تقسيمهم إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من خمسة أفراد يعرف بعضهم بعضاً .
3- معاينة وسيلة المواصلات للتأكد من أمانها .

4- تنفيذ برنامج الرحلة المعد سابقاً مع مراعاة ما يلي :
 حضور متخصص أو مرشد يرشد التلاميذ في مكان الرحلة ويجيب على أسئلة واستفساراتهم .
 عندما لا يوجد المرشد يتولى المعلم مسئولية الرد على التلاميذ .
 يطلب المعلم من التلاميذ الربط بين ما تشاهدونه في الواقع وبين ما يدرسونه في الكتاب المدرسي .
 يطلب المعلم من التلاميذ تكوين مذكراتهم وملاحظاتهم على الرحلة .
 الإلتزام بالسلوك السليم من آدام الحديث والاستماع وطرح الأسئلة والنظام والحركة وغير ذلك .
 الإلتزام بالوقت المخصص للرحلة ، فلا تطول الرحلة عن الوقت المحدد إلا لظروف طارئة ، لأن تأخرهم سيسبب قلقاً بالغاً لإدارة المدرسة ، وأولياء الأمور .
 عند الانصراف من المكان يجب على المعلم وتلاميذه تقديم شكر خاص للقائمين على هذا المكان لما قدموه من معلومات وبيانات وخدمات لهم .
ج- تقويم الرحلة :
في هذه المرحلة يقوم المعلم بمشاركة تلاميذه بتقويم الرحلة للتأكد من مدى تحقيقها للأهداف التعليمية وذلك عن طريق ما يلي :
1- مناقشه نتائج الرحلة في ضوء أهدافها .
2- قيام التلاميذ بكتابة تقارير عن الرحلة تتضمن إيجابياتها وسلبياتها .
3- إقامة ندوة حول الرحلة وعرض الآراء المختلفة عنها ومناقشة تلك الآراء .
ويجب أن يسأل المعلم نفسه عدة أسئلة ويجيب عنها وهي :
1- هل حققت الرحلة جميع أهدافها ، أم البعض ؟
2- هل الجهد والمال والوقت الذي أنفق في الرحلة أتي بثماره ، أم لا ؟
3- هل زادت معارف التلاميذ ، وهل تلك المعارف ذات قيمة تعليمية ؟
4- ما هي إيجابيات الرحلة ، وما هي سلبياتها ، وكيف يمكن تلاقي تلك السلبيات ؟
5- هل كان سلوك التلاميذ أثناء الرحلة سلوكاً جيداً ، وهل نمت العلاقة الحسنة بينهم ؟
6- هل نمت اتجاهات مرغوبة لدى التلاميذ كالديمقراطية والتعاون وتحمل المسئولية والنظافة والجمال ؟
7- هل تأثر تفكير التلاميذ بالرحلة ، فنمى لديهم التأمل والملاحظة والنقد والإستنتاج ؟
8- هل يمكن الاستفادة من نتائج الرحلة الحالية في الإعداد لرحلات قادمة ؟
5- مميزات الرحلة التعليمية
للرحلة التعليمية مميزات عدة أهمها ما يلي :
1- إتاحة الفرصة للتلاميذ للحصول على المعلومات والمعارف من مصادرها الطبيعية والبشرية .
2- تربط الرحلة التعليمية بين المناهج الدراسية والبيئة .
3- تنمي في التلاميذ قيماً واتجاهات مرغوبة ، كالنظام والولاء للوطن والنظافة والديمقراطية والتعاون وتحمل المسئولية .
4- تجعل التلميذ نشطاً واعياً حيث تستثير تفكيره وانتباهه ونشاطه وتحرره من قيود الفصل الدراسي ، وتتهيأ لهم الفرصة للحرية والانطلاق وكل ذلك محبوب للتلاميذ ويثير فيهم دافعاً للتفكير والتعليم .
5- يمكن للمعلم أثناء الرحلة التعرف عن قرب على التلاميذ ومعرفة خصائصهم ونفسياتهم .
6- تنمى في التلاميذ الولاء الوطني حيث يتعرفون على تراث أجداهم ومجهوداتهم

الخاتمة

وختاما ....
بدأ سن القلم أن ينكسر ... وتتمزق حواف الأوراق ...
والرياح تأخذ ماتبقى في أيدينا من لحظة جمعتنا فيها جل أنواع الإخاء ...
تلاقينا ... تفرقنا ... عدنا ... ثم ها نحن نطرق أبواب الرحيل ... لنصل إلى مفترق الطريق ... ونقطة النهاية ...
نسال الله أن يجمعنا بكم أياما عديدة وأزمنة مديدة ... فلتلهج الألسن بالدعاء ... ولتنطق الحروف بالرجاء ...
إن لم يكن لنا هنا لقاء ...
فللأخرى لنا رجاء وأمل


descriptionبحث كامل عن السياحة بالمقدمة Empty_da3m_22

more_horiz
موضوع رائع بوركت
بحث كامل عن السياحة بالمقدمة 4
بحث كامل عن السياحة بالمقدمة 128711691410
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
Top