- الضغط المستمر
ضرورة تجنب الضغط المستمر على الأولاد للمذاكرة والاهتمام بتقسيم أوقاتهم بين الترفيهة والمذاكرة حتى يحافظوا على توازنهم ورغبتهم المستمرة في متابعة دروسهم دون ضغط.
- منع اللعب
أوقات اللعب والترفيهة والتسلية للأولاد هي أهم حافز لهم على مواصلة مذاكرة دروسهم، لهذا يجب تجنب منع الأطفال من اللعب حتى مع أخوتهم أو الخروج لأن هذه الأوقات هي التي تجدد نشاطهم.
- النقد المستمر
إبداء الآراء السلبية والنقد المستمر من قبل الوالدين إلى أبنائهم الطلاب يصيبهم بالإحباط بل من الممكن أن يتسبب في إقلاعهم التام عن المذاكرة وعدم الجدوى من بذل أي مجهود إضافي مع النقد السلبي مما قد يتسبب في فشلهم.
- المقارنات
من أسوء ما يقوم به الوالدان المقارنات بين أبنائهم وغيرهم من أبناء العائلة في نفس الفئة العمرية والدراسة، والتأكيد أن الآخرين أحسن منهم قد يدفع الأبناء للإحباط وعدم المذاكرة، حتى لو كان هذا بهدف التشجيع.